الرياض: صكوك تجزئة ستكون في متناول السعوديين للادخار

أخبار السعودية: لأن السعودي يكره الادخار كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي عن صكوك تجزئة ستكون في متناول الناس للادخار تحت مظلة برنامج تطوير وتحفيز الادخار في برنامج تطوير القطاع المالي
الرياض: صكوك تجزئة ستكون في متناول السعوديين للادخار
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 25 أبريل , 2019

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما)، اليوم الخميس، عن صكوك تجزئة ستكون في متناول الناس للادخار تحت مظلة برنامج تطوير وتحفيز الادخار في برنامج تطوير القطاع المالي دون أن يحدد موعد زمني.

وأوضح أحمد الخليفي، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن ذلك سيكون "برئاسة مؤسسة النقد العربي السعودي تعمل عليه مع عدد من الجهات الحكومية لتحفيز الادخار" في المملكة، دون إعطاء مزيداً من المعلومات.

السعودي يكره الادخار!

وقال تقرير سابق نشرته قناة "العربية" إن "السعوديون لا يدخرون الكثير من مداخيلهم في حين أن المعدل العالمي للادخار يبلغ 10 بالمئة  كحد أدنى لضمان الاستقلالية المالية على المدى الطويل إلا أن الأسر السعودية لا تدخر أكثر من 6.2 بالمئة من الدخل السنوي المتاح".

وأضاف التقرير الذي بثته القناة السعودية قبل حوالي سنة أن "هذا يؤثر سلباً على التخطيط المالي الطويل الأجل للأسر، ولتغيير هذا الواقع تعمل وزارة المالية على إطلاق إستراتيجية وطنية للادخار تشمل إنشاء كيان وطني مستقل للادخار يعنى بتقديم منتجات ادخارية للأفراد مدعومة من الحكومة مثل صكوك الادخار كما يشجع البرنامج على تطوير منتجات ادخارية مخصصة ومدعومة من الحكومة حيث سيتم تطوير منتجات مصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات الأساسية الرئيسية مثل تملك المنازل والتعليم".

وقال أيضاً "بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضاً تطوير منتجات ادخارية مصممة لذوي الدخل المنخفض. وسيسعى البرنامج إلى تقديم حوافز للبنوك لجلب الودائع طويلة الأجل من خلال تقديم ميزة من الميزانية العمومية".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة