السعودية تدرس الترخيص لشركتي تأمين أجنبيتين

أخبار السعودية: مؤسسة النقد العربي السعودي تلقت طلبين من شركتين أجنبية وإقليمية في قطاع التأمين للدخول في السوق السعودية فضلاً عن 3 طلبات للترخيص لمصارف بعد الإعلان عن كريدي سويس
السعودية تدرس الترخيص لشركتي تأمين أجنبيتين
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 25 أبريل , 2019

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما)، اليوم الخميس، عن تلقي المؤسسة طلبين من شركتين أجنبية وإقليمية في قطاع التأمين للدخول في السوق السعودية فضلاً عن ثلاثة طلبات للترخيص لمصارف بعد الإعلان عن مصرف كريدي سويس ثاني أكبر بنك في سويسرا أمس الأربعاء.

وقال أحمد الخليفي، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية على هامش مؤتمر القطاع المالي في الرياض والذي بدأ أمس الأربعاء ومن المقرر أن ينتهي اليوم الخميس، إن "ساما" وضعت ضوابط لدخول فروع شركات التأمين الأجنبية قبل أقل من ستة أشهر.

وحول اندماجات شركات التأمين، قال "الخليفي" إن هناك اندماجاً في قطاع التأمين وصل إلى مراحل متقدمة، مبدياً أمله أن تتم عملية الاندماج، بينما الطلب الثاني ما زال في مراحله الأولية.

وأضاف محافظ ساما أن "هذه الاندماجات تهدف إلى تقوية المراكز المالية للشركات، لأن معظم الشركات الموجودة في السوق عدا أربع أو خمس شركات رؤوس أموالها ضعيفة".

وحالياً، لا توجد أي فروع لشركات التأمين الأجنبية في السعودية، وبدلاً من ذلك تقوم مثل تلك الشركات بتأسيس وحدات تابعة برأسمال كامل أو تملك حصة محدودة في شركات محلية للتأمين.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، التي تنظم صناعة التأمين في المملكة، تكبح إلى حد كبير عدد الرخص في السوق، وتخطط لقواعد أكثر صرامة لتنظيم عمل شركات التأمين القائمة في إطار مسعى لإيجاد عدد أصغر من اللاعبين الأقوياء في السوق.

وفي الوقت الحاضر، توجد أكثر من 30 شركة للتأمين قيد العمل تخدم سكاناً نحو 32 مليوناً هم سكان السعودية.

وتقول مصادر بصناعة التأمين إن السماح بدخول المزيد من الشركات الأجنبية سيساعد في تعزيز المنافسة.

وتسعى السعودية لاجتذاب شركات أجنبية إلى مختلف الصناعات بينما تشرع في إصلاحات واسعة لتنويع اقتصادها من أجل تقليص الاعتماد على الإيرادات النفطية.

وفي الوقت الحالي، فإن لاعبين دوليين من بينهم بوبا وميتلايف وأليانز وأكسا يعملون جميعاً في السعودية من خلال شراكات مع مشاريع محلية. وتلك الشركات الأجنبية غالباً ما تسيطر على إدارة النشاط رغم مستويات محدودة للملكية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة