البرلمان المصري يوافق رسمياً على تحديد مدة الرئاسة بـ 6 سنوات

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على مدة رئاسة الجمهورية في التعديلات الدستورية المقترحة
البرلمان المصري يوافق رسمياً على تحديد مدة الرئاسة بـ 6 سنوات
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 16 أبريل , 2019

أعلن رئيس مجلس النواب المصري على عبد العال، تطبيق المادة 241 مكرراً مضافة في التعديلات الدستورية المقترحة، بأثر فوري مباشر على رئيس الجمهورية الحالي.

وتنص المادة 241 مكرراً مضافة على التالي: "تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية"، وتم الموافقة عليها، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
   
وأضاف عبدالعال في كلمته خلال مناقشة مواد التعديلات الدستورية المقترحة، أن الغرض من المدة التالية تأتي تحت مسمى العدالة السياسية، وأن هذا هو الهدف من هذه المادة، وذلك طبقاً للقاعدة القائمة والتالية وهو مايحقق الإنصاف والاستقرار اللازم.

 واقترح النائب صلاح عبد البديع، عضو مجلس النواب، أن لا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين أو منفصلتين، وتضمن المقترح إضافة كلمة منفصلتين، إلا أنه تم رفض المقترح من جانب النواب.

وبشأن المادة الانتقالية أكد عبد العال أنها، ستطبق بأثر فوري مباشر، والمدة التالية تحقق العدالة السياسية، وبالتالي يتحقق الاستقرار اللازم، وهذا الغرض من هذه المادة.

وأوضح عبدالعال، أن الحظر لا يزال قائمًا في المادة 226، مؤكدا أن الأثر الفوري يحقق العدالة السياسية، وجرى رفض تطبيق الأثر الرجعي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة