كم تبلغ الديون المستحقة على الحكومة السعودية؟

أخبار السعودية: أجمالي الديون المستحقة على الحكومة السعودية تبلغ 560 مليار ريال أكثر من نصفها ديون داخلية بالريال والباقي ديون خارجية بالدولار الأمريكي
كم تبلغ الديون المستحقة على الحكومة السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 16 أبريل , 2019

أفاد تقرير اليوم الثلاثاء أن أجمالي الديون المستحقة على الحكومة السعودية تبلغ 560 مليار ريال (149.3 مليار دولار) أكثر من نصفها ديون داخلية بالريال والباقي ديون خارجية بالدولار الأمريكي.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن وزارة المالية كشفت أنها ستعلن إستراتيجية الدين العام قريباً، مؤكدة أن لديها مستهدفات لطرح قروض في العام 2020.

وقال فهد السيف مدير إدارة مكتب الدين العام التابع لوزارة المالية إن المكتب سيعلن الخطة السنوية للإقراض الخاصة بإدارة مكتب الدين العام، وسيتم خلالها ذكر حجم إقراض السندات لتغطية العجز وتفصيلاتها من حيث التمويل الداخلي والخارجي، فضلا عن الاستحقاقات والمستهدفات.

وبحسب مكتب إدارة الدين، فإن إجمالي الديون المستحقة على الحكومة بلغ 560 مليار ريال، وهي مؤلفة من 54 بالمئة من ديون داخلية بالريال (302.4 مليار ريال) و46 بالمئة ديون خارجية بالدولار (257.6 مليار ريال)، من السندات والصكوك والقروض مع آجال استحقاق تراوح بين 5 إلى 31 سنة (بمتوسط سبعة إلى ثمانية أعوام)، كما يتوزع سعر العائد الثابت والمتغير بنسب 73 و27 بالمئة من الإجمالي على التوالي.

وقدر المكتب العجز في الميزانية للسعودية بـ 131 مليار ريال للعام الجاري، ولتمويل هذا العجز تخطط المالية للاعتماد على صافي إصدارات الدين العام بمبلغ يصل إلى 118 مليار ريال، إضافة إلى أن المتبقي سيتم تمويله من خلال الودائع الحكومية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما).

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" أنه إضافة إلى ذلك -بحسب الخطة- ستتم إعادة تمويل مبلغ ملياري ريال من الدين المستحق في العام الجاري، ما يجعل سقف إجمالي إصدارات الدين يصل إلى 120 مليار ريال للعام 2019.

واستناداً إلى خطة الاقتراض السنوية، يتوقع المكتب أن تصل المحفظة المستهدفة مع نهاية العام الجاري إلى 678 مليار ريال أي 21.7 بالمئة كمعدل للدين العام من الناتج المحلي الإجمالي، على أن تنقسم الديون الداخلية والخارجية في المحفظة المستهدفة بين 55 بالمئة إلى 56 بالمئة للديون الداخلية، وما بين 44 بالمئة إلى 45 بالمئة للديون الخارجية، بما يتماشى مع أهداف وزارة المالية المتعلقة بإدارة الدين العام.

وكان مكتب إدارة الدين العام قال في بيان يوم 31 مارس/آذار الماضي إن السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- تخطط لإصدار أدوات دين بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) هذا العام للمساعدة على تمويل العجز في الموازنة العامة.

وقالت المملكة، التي أصدرت سندات دولية بقيمة 7.5 مليار دولار في يناير/كانون الثاني، إن إستراتيجية الاقتراض الخارجي "تتمحور حول تمكين المملكة من اقتراض معظم احتياجاتها التمويلية خلال الربع الأول، وذلك لتخفيف الانكشاف على مخاطر السوق وإتاحة المجال للجهات الحكومية والقطاع العام لاختيار الوقت المناسب لإصداراتهم الخارجية".

وكانت السعودية طرقت للمرة الأولى في تاريخها أسواق الدين العالمية هذا العام لتجمع 7.5 مليار دولار عبر سندات تقليدية.

وأصدرت شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية، قبل أيام، أولى سنداتها في الأسواق الدولية، وتمكنت من جمع 12 مليار دولار بآجال استحقاق بين ثلاث سنوات و30 عاماً.


واقترضت السعودية بكثافة على مدى السنوات القليلة الأخيرة لإعادة ملء خزائن الدولة التي استنزفها هبوط أسعار النفط منذ العام 2014.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة