أشهر تفصل عن بدء إنشاء نيوم أكبر مشروع سعودي في المملكة

أخبار السعودية: الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة نيوم يقول إن الأشهر القليلة المقبلة ستفصل فريق عمل مشروع نيوم عن بدء المشروع الذي تعهد الأمير محمد بن سلمان ببنائه بتكلفة 500 مليار دولار
أشهر تفصل عن بدء إنشاء نيوم أكبر مشروع سعودي في المملكة
نظمي النصر الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة نيوم
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 14 أبريل , 2019

أكد نظمي النصر الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة نيوم السعودية إن الأشهر القليلة المقبلة ستفصل فريق عمل مشروع "نيوم" عن الانتقال لموقع المشروع والبدء في وضع أولى لبناته الإنشائية.

و"نيوم" هي منطقة اقتصادية ضخمة تتكلف 500 مليار دولار تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قبل حوالي سنتين ببنائها من الصفر في منطقة نائية شمال غرب المملكة، ويتم دعم المشروع من صندوق الاستثمارات العامة إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

وقال "النصر"، عقب حفل مسابقة "احلم نيوم" التي نفذها مشروع نيوم بالشراكة مع مؤسسة مسك الخيرية يوم الجمعة الماضي، إن "نيوم رحلة طويلة تحتاج إلى التخطيط الدقيق والعمل الدؤوب".

وأضاف "النصر" بحسب وكالة الأنباء السعودية، إنه "منذ الإعلان عن مشروع نيوم والعمل مستمر لتحقيق ما خطط له"، مؤكداً الحرص على تنفيذ جميع الخطوات بشكل متكامل حيث سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة التحرك إلى المواقع في نيوم والبدء في عملية الإنشاء التي ستعقبها مراحل مهمة وحساسة.

وأشار إلى أن مبادرة مشروع نيوم "ومسك" هي أولى المبادرات التي ستتبعها كثير من الشراكات سواء مع الجامعات أو الجهات التي تخدم المشروع وتثري جوانبه التنموية في شتى أنحاء العالم، وتستقطب العقول السعودية التي يتم العمل على أن تكون جزءاً أساسياً في عملية البناء في هذه المدينة الحالمة،

وأكد أن جميع المشاريع التي تقدمت بها الفرق المشاركة في مسابقة "احلم نيوم" سيعتد بها، وسيسعى مشروع نيوم إلى توظيفها التوظيف الصحيح في بيئته.

وقال إن مشروع نيوم لا يبحث عن أفكار خارج الصندوق بل أبعد من ذلك من خلال بحثه عن أفكار خلاقة وفريدة.

وحصدت ثلاث فرق لشباب وشابات سعوديين الجوائز الأولى التي رصدتها مبادرة الزمالة والتدريب في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (مسك الخيرية) وشركة نيوم في مسابقة "احلم نيوم"، حيث قدمت الفرق الثلاث حلولاً ذكية لمواجهة التحديات التي قد تواجه مدن المستقبل، في مجالات الطاقة المتجددة والنقل البحري وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تتويج الفائزين والفائزات، وحصل الفائز بالمركز الأول على 250 ألف ريال، والثاني على 100 ألف ريال، والثالث على 50 ألف ريال، مع تبني إقامة مشاريعهم في مدينة نيوم مستقبلاً.

منطقة نيوم

وكان الأمير محمد بن سلمان أعلن في 2017عن خطط لبناء مدينة نيوم على مساحة 26500 كيلومتر مربع تعتمد على التقنيات المتقدمة في إطار إصلاحات تهدف لخلق وظائف وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتوفير المزيد من الحريات للسعوديين.

ونيوم جزء من خطة رؤية المملكة 2030 التي يرعاها الأمير محمد بن سلمان وتهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي وخلق الوظائف لإنهاء اعتماد المملكة على إيرادات النفط.

ولم تعلن السلطات سوى عن تفاصيل قليلة منذ ذلك الحين. وبينما أعلنت بعض الشركات ومنها سوفت بنك اليابانية، عن استعدادها للاستثمار في نيوم، لم يتم حتى الآن الإعلان عن أي مشروعات كبيرة.

وتظهر وثيقة تصميم للمشروع مبانٍ فخمة ذات تصميم حديث وتقليدي على الطراز المعماري المغربي تحمل سمات التصميمات الإسلامية وبلاط السيراميك الملون. وسيضم مجمع القصور مهابط لطائرات الهليكوبتر ومرسى وملعب جولف.

وتم تصميم مشروع نيوم كمشروع دولي موجه إلى العالم بأهداف مستقلة، وتلتقي أهدافه مع أهداف رؤية المملكة 2030 في محاورها الثلاثة؛ إنشاء مجتمع حيوي يحتل صدارة مؤشر أفضل مدن العالم الملائمة للعيش، واقتصاد مزدهر، وجعل المملكة العربية السعودية وطناً طموحاً ووجهة فاعلة لتبني أحدث التقنيات.

وستسهم نيوم في رفع الناتج المحلي للمملكة من خلال جانبين؛ الأول هو العوائد المالية المباشرة التي ستذهب لصندوق الاستثمارات العامة بصفته المالك، والثاني هو وقف التسرب الاقتصادي إذ سيوفر المشروع فرصاً إضافية أمام المستثمرين السعوديين في قطاعات لم تكن متاحة من قبل، ويتيح وجهات سياحية فاخرة ومراكز متقدمة للصحة العلاجية تقلل من الإنفاق في الخارج.

ويدير مشروع نيوم فريق دولي من أكثر من 30 جنسية، ويرأس شركة نيوم المهندس نظمي النصر، الذي سبق له أن تولى تطوير وإدارة العديد من المشاريع العملاقة، مثل مشروع حقل شيبة العملاق الذي تم بناؤه في منطقة معزولة في قلب صحراء الربع الخالي، ومشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وسيشرف على تطوير القطاعات الاقتصادية الستة عشر نخبة من التنفيذيين والخبراء الذين يتم استقطابهم من كل دول العالم.

وكان "النصر" قال في وقت سابق إن دور شركة نيوم سيكون فريداً وتاريخياً، فهي مسؤولة عن تطوير وجهة عالمية جديدة على أرض بكر تقع على مساحة كبيرة، وحضارة مستقبلية قائمة على الاستدامة ومرتكزة على تقديم أفضل سبل المعيشة، مع تحويل نيوم إلى مركز جذب عالمي للاستثمار والمعرفة والابتكار والتقنية تنافس كل عواصم الاقتصاد.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة