إطلاق مبادرة لتوظيف المهندسين السعوديين حديثي التخرج

الهيئة السعودية للمهندسين تطلق مبادرة تهدف في مرحلتها الأولى لتوظيف المهندسين السعوديين حديثي التخرج بمختلف تخصصاتهم لتكون بذلك مرجعاً للمنشآت والشركات والمكاتب الهندسية
إطلاق مبادرة لتوظيف المهندسين السعوديين حديثي التخرج
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 31 مارس , 2019

أطلقت الهيئة السعودية للمهندسين، مؤخراً، مبادرة تهدف في مرحلتها الأولى لتوظيف المهندسين السعوديين حديثي التخرج بمختلف تخصصاتهم لتكون بذلك مرجعاً للمنشآت والشركات والمكاتب الهندسية.

وتمتاز المنصة بعدة أمور أهمها ربط الموقع بالجهات ذات العلاقة للتأكد من أن جميع المسجلين باحثين عن عمل وحديثي تخرج، وتحرص الهيئة أيضاً على حصر جميع المهندسين السعوديين الباحثين عن عمل في مختلف تخصصاتهم. وتدعم المنصة المنشآت المشاركة من خلال برنامج التدريب على رأس العمل (تمهير).

وتشمل المبادرة على الإعلان والدعم للمنشآت والشركات والمكاتب الهندسية التي تساعد في التوظيف بالموقع ومجلة المهندس.

ومن شروط البرنامج في البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن تكون له عضوية "الهيئة" للتأكد أن المؤهل معتمد، بالغضافة إلى أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة بكالوريوس في إحدى التخصصات الهندسية أو المعمارية.

الدخول إلى المنصة، يكون عبر الرابط التالي:

https://recruit.saudieng.sa/Public/Default.aspx

وتسجيل دخول الباحثين عن عمل، يكون عبر الرابط التالي:

https://recruit.saudieng.sa/Public/Login.aspx

ويعاني كثير من المهندسين السعوديين من البطالة، وهو ما دفع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالاتفاق مع الهيئة السعودية للمهندسين، في العام 2017، إلى إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وأعلنت الهيئة السعودية للمهندسين في سبتمبر/أيلول 2017 أنه ابتداءً من مطلع 2018 سيتم وقف استقدام المهندسين الوافدين الذين تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات بشكل نهائي وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمهندسين السعوديين، وإيجاد فرص عمل لهم بالقطاع الهندسي في القطاعات الحكومية والخاصة، وتمكينهم وإكسابهم الخبرات بالمجالات الهندسية في سوق العمل.

ويبلغ عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين، بحسب بيانات سابقة، نحو 231 ألف مهندس، استحوذ الوافدون على 92 بالمئة، فيما بلغت نسبة السعوديين منهم 8 بالمئة. وتصل نسبة المهندسين الوافدين ممن يعملون في قطاع الهندسة المدنية، والمعمارية، والميكانيكية، والكهربائية لنحو 79 بالمئة.

وأظهرت إحصائية تعود لشهر مايو/أيار 2017 أن عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين يبلغ 211080 مهندساً في المملكة في نهاية 2016، ويستحوذ الوافدون على النسبة الكبرى بـ 87.5 بالمئة بعدد 184786 مهندساً، فيما بلغت نسبة السعوديين 12.5 بالمئة بعدد 26324 مهندساً.

وفي يونيو/حزيران 2017، ذكرت صحيفة سعودية أن 1540 سعودياً من خريجي كليات الهندسة يبحثون حالياً عن وظائف هندسية في المملكة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة