المملكة القابضة والاتصالات السعودية والطيار يتوقعون تحقيق أرباحاً من صفقة شراء أوبر لكريم

#أخبار_السعودية شركة المملكة القابضة الذراع الاستثمارية للملياردير الأمير الوليد بن طلال وشركة الاتصالات السعودية ومجموعة الطيار السعودية يتوقعون جميعهم تحقيق أرباح في مطلع 2019 بعد صفقة شركة أوبر الأمريكية شراء منافستها شركة كريم -ومقرها دبي- مقابل 3.1 مليار دولار
المملكة القابضة والاتصالات السعودية والطيار يتوقعون تحقيق أرباحاً من صفقة شراء أوبر لكريم
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 27 مارس , 2019

أعلنت كلاً من شركة المملكة القابضة وشركة الاتصالات السعودية ومجموعة الطيار السعودية في بيانات منفصلة اليوم الثلاثاء عن توقعهم تحقيق أرباح في مطلع العام الجاري نتيجة صفقة شركة أوبر تكنولوجيز الأمريكية لخدمات تأجير السيارات شراء منافستها الإقليمية كريم -ومقرها دبي- مقابل 3.1 مليار دولار (حوالي 11.62 مليار ريال).

وتمتلك مجموعة الطيار حصة قدرها 14.7 بالمئة في كريم، وتبلغ حصة شركة الاتصالات السعودية -أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج- في كريم 8.8 بالمئة، في حين تبلغ حصة شركة المملكة القابضة -الذراع الاستثمارية لرجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود-  7 بالمئة.

وهيمنت أوبر على أسواق منطقة الشرق الأوسط بعد أن تمكنت أخيراً من شراء منافستها كريم. وقالت أوبر في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين إنها ستدفع 1.4 مليار دولار نقداً و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل كي تستحوذ على كريم بالكامل. والاتفاق الذي طال انتظاره ينهي مفاوضات متقطعة على مدى تسعة أشهر ويمنح أوبر نصراً هي في أمس الحاجة إليه بعد أن تخارجت من عدة استثمارات في الخارج.

وأعلنت مجموعة الطيار للسفر السعودية في بيان نشره موقع السوق المالية السعودية (تداول) أن شركة كريم نتوركس عن توصلها لاتفاق مع شركة أوبر للاستحواذ على أصول شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار والتي تتكون من جزء نقدي وثانٍ على شكل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في أوبر خلال فترات محددة بعد تلبية بعض الشروط والأحكام على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الاستحواذ بين الشركتين.

وقالت "الطيار" إن جزءاً من هذا المقابل قد يستخدم لسداد مبالغ تتعلق ببعض الالتزامات غير المتوقعة، والضمانات، والعهود، والتعويضات اللازمة لإتمام الصفقة.

وأوضحت أن الاستحواذ على أعمال شركة "كريم" يخضع في كل من الدول التي تعمل فيها الشركة على الموافقات التنظيمية الخاصة بها ومن المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من 2020.

وأضافت أنه نتيجة لهذه الصفقة، فمن المتوقع أن تحقق مجموعة الطيار للسفر القابضة أرباحاً إجمالية تقدر بحوالي 1.78 مليار ريال (حوالي 475 مليون دولار).

وأكدت أنه وحسب بنود الاتفاقية فإن المجموعة سوف تسجل 1.34 مليار ريال على الأقل خلال 2019 من إجمالي الأرباح المتوقعة والباقي ستتم إضافته بعد استيفاء جميع شروط الاتفاقية، علماً بأن قيمة الجزء النقدي منه إلى السندات القابلة للتحويل للمجموعة سوف يتم تحديده في وقت لاحق.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية في بيانها أن نصيبها من هذا الاستحواذ سيبلغ 274 مليون دولار تقريباً (1.03 مليار ريال)، جزء نقدي وجزء آخر عن طريق سندات مالية في شركة أوبر قابلة للتحويل مع تحديد التقسيم النهائي للمبلغ في نهاية الصفقة.

وقالت شركة الاتصالات السعودية -التي تديرها الدولة- إن تحديد الفترة التي سينعكس فيها الأثر المالي الإيجابي للشركة لاستثماراتها المباشرة وغير المباشرة في كريم نتيجة الصفقة، سيتم بمجرد الانتهاء من الصفقة والحصول على الموافقات النهائية.

وأضافت أنها استثمرت في شركة كريم في يناير/كانون الثاني 2017 بمبلغ 100 مليون دولار (حوالي 375 مليون ريال)، بالإضافة إلى الاستثمار المباشر، فإن شركة الاتصالات السعودية قد استثمرت في شركة كريم من خلال صناديق الاستثمار المملوكة لها على النحو التالي:

- صندوق الاتصالات السعودية لرأس المال الجريء (STC Ventures) الذي يمتلك حصة 6.4 بالمئة.

- صندوق إس تي فينشرز (Saudi Technology Ventures) الذي يمتلك حصة 2.9 بالمئة.

وأعلنت شركة المملكة القابضة في بيانها عن إتمامها بيع أسهمها في كريم إلى شركة أوبر بصفقة بلغت قيمتها 1.25 مليار ريال (333.4 مليون دولار) كجزء من عملية استحواذ شركة أوبر على شركة كريم.

وقالت "المملكة القابضة" إن شروط الصفقة تتضمن مبلغ 565 مليون ريال (150.7 مليون دولار) نقداً وكذلك الحصول على سندات قابلة للتحول إلى أسهم في شركة أوبر بقيمة 685 مليون ريال (182.7 مليون دولار)، مؤكدة أن القيمة الدفترية للأصل تبلغ 765 مليون ريال (204 مليون دولار).

وأوضحت الأثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها يتضمن تحقيق مكاسب بمبلغ 485 مليون ريال (حوالي 129 مليون دولار) وسوف يظهر أثرها في الربع الأول من 2019.

وأضافت أنه سوف يتم استخدام المتحصلات من عملية البيع في الاستثمارات المستقبلية للشركة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة