دمشق تحجز على أموال رجال أعمال كويتيين ومصريين

السلطات السورية تحجز على أموال المستثمرين الكويتيين مرزوق ناصر الخرافي ولؤي جاسم الخرافي ومحمود عبدالخالق النوري والمستثمرين المصريين جورج رمسيس جرجس وحسام محمد حسين ويوسف ضياء بيبرس وحسين عبدالمعطي رضوان ومحمد علي محمد المغربي وطارق كمال سالم وأشرف جمال الدين وريده
دمشق تحجز على أموال رجال أعمال كويتيين ومصريين
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 20 مارس , 2019

أصدرت وزارة المالية السورية مؤخراً قراراً بالحجز الاحتياطي على أموال عدد من المستثمرين الكويتيين والمصريين بمخالفة التصدير تهريباً لبضاعة وصلت غراماتها إلى حوالي 1.3 مليار ليرة (حوالي مليوني دولار).

وذكرت وسائل إعلام سورية أن الحجز شمل كلاً من أموال المستثمرين الكويتيين مرزوق ناصر الخرافي ولؤي جاسم الخرافي ومحمود عبدالخالق النوري، وأموال كلاً من المستثمرين المصريين جورج رمسيس جرجس وحسام محمد حسين ويوسف ضياء بيبرس وحسين عبدالمعطي رضوان ومحمد علي محمد المغربي وطارق كمال سالم وأشرف جمال الدين وريده.

وأوضح القرار أن الحجز جاء ضماناً لحقوق الخزينة من الرسوم والغرامات المتوجبة بالقضية رقم 49 للعام 2017 ضمن المنطقة الحرة البرية باللاذقية لبضاعة قيمتها 300 مليون ليرة ورسومها المعروضة 23 مليون ليرة.

ويعد مرزوق الخرافي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الخرافي الكويتية التي تملك أعمالاً متداخلة في غالبية قطاعات الاقتصاد الكويتي ومشاريعها المنتشرة في كثير من الدول الإقليمية، ويشغل مرزوق الخرافي أيضاً مجلس إدارة الشركة الكويتية السورية القابضة -المدرجة في بورصة الكويت- وتقوم حالياً بتنفيذ مشروع بارك رزيدنس بمنطقة يعفور في ريف دمشق بمشاركة بعض المستثمرين السوريين على مساحة تزيد عن 100 ألف متر مربع وبقيمة 12.2 مليون دولار.

وكانت الشركة الكويتية السورية القابضة بدأت في العام 2006 بإقامة مشروع حدائق الناصر في منطقة كفر قوق المطلة على يعفور بريف دمشق، ويتكون المشروع من 289 فيلا ومساحات كبيرة من الحدائق، وباشرت الشركة في الخطوات التنفيذية للمشروع ونتيجة للأحداث الجارية في سوريا منذ 2011 لم تتمكن من الحصول على التراخيص اللازمة.

ومن المشاريع الاستثمارية الهامة للشركة الكويتية السورية القابضة مشروع كيوان السياحي خلف فندق شيراتون دمشق وتملك 50 بالمئة من أسهمه، والذي كان من المقرر أن يضم فندق إنتركونتيننتال ومركز تسوق ومجمعاً لصالات السينما ومركزاً للمؤتمرات وتوقف العمل به خلال الحرب السورية، وهنالك مباحثات مع وزارة السياحة السورية لإعادة الإقلاع به.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة