حجم الخط

- Aa +

السبت 9 مارس 2019 12:15 ص

حجم الخط

- Aa +

المراعي السعودية: الطلب على الصكوك الدولية يتجاوز 10 أضعاف القيمة

الطلب على صكوك شركة المراعي الدولية يتجاوز 10 أضعاف القيمة وهو أكبر حركة شراء تتلقاها شركة سعودية على الإطلاق

المراعي السعودية: الطلب على الصكوك الدولية يتجاوز 10 أضعاف القيمة

قالت شركة المراعي السعودية إن إصدار الصكوك الدولية الأول الذي طرحته يوم 26 فبراير/شباط الماضي تلقى طلباً قوياً من قبل مستثمرين عالميين تجاوز 10 أضعاف قيمة الصكوك التي بلغت 500 مليون دولا لمدة خمسة أعوام مع ربح بمعدل 4.311 بالمئة يستحق في مارس/آذار 2024 وذلك بعد حملة ترويجية للمستثمرين على مستوى العالم في كل من هونغ كونغ وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة في الفترة ما بين 21 و25 فبراير/شباط 2019.

وأوضحت "المراعي" -أكبر شركة منتجات ألبان في منطقة الخليج- في بيان نشرته في موقعها الإلكتروني الرسمي أن الطرح أظهر القوة الائتمانية العالية للمراعي، إذ حقق أعلى طلبات شراء تلقتها شركة سعودية، مع تنوع في المستثمرين بنسبة توزيع بلغت أكثر من 60 بالمئة على مستثمرين من خارج الشرق الأوسط.

وتعد صكوك المراعي الأولى المقومة بالدولار الأمريكي من قبل شركة أغذية ومشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعد الصكوك أيضاً أول إصدار دولي بتقييم ائتماني عال من قبل شركة سعودية غير تابعة لجهة حكومية.

وطرحت شركة المراعي، بحسب البيان، الصكوك خلال يوم واحد بسعر أولي 225 نقطة أساس، وتم تحديد السعر النهائي عند 180 نقطة أساس فوق متوسط سعر مقايضات الدولار الأمريكي لأجل 5 سنوات بانخفاض قدره 45 نقطة أساس، ومن المقرر أن يغلق العرض في 05 مارس 2019 ضمن شروط الإغلاق المعتادة مع توقعات بتصنيف الصكوك في تاريخ الإغلاق (Baa) من قبل Moody و(BBB) من قبل S&P.

وأوضحت شركة المراعي "أنه لم يتم تسجيل إصدار الصكوك بموجب قانون الأوراق المالية للولايات المتحدة للعام 1933، بصيغته المعدلة ولا يجوز عرضه أو بيعه داخل الولايات المتحدة إلا وفقاً للائحة (S) بموجب قانون الأوراق المالية، أو في معاملة غير خاضعة لمتطلبات التسجيل".

واختارت "المراعي" كلاً من بنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي كمنسقين عالميين للاكتتاب، فيما عينت بنك أبوظبي الأول، وبنك الخليج الدولي، وإتش إس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد مديرين الاكتتاب الرئيسين المشاركين".

وتعمل المراعي -التي تأسست عام 1976- في صناعة منتجات الألبان والعصائر الطازجة وتسويقها في المملكة ودول الخليج ومن بين كبار مساهمي الشركة مجموعة صافولا التي تحوز حصة نسبتها 36.5 بالمئة.

وتعد المراعي، بحسب البيان، أكبر منتج وموزع للأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط، وأكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً في العالم، وهي مدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، حيث بلغت قيمتها السوقية 13 مليار دولار في 31 ديسمبر/كانون الأول 2018.