وزارة العمل: تنظيم يسمح للسعوديين بالعمل المرن بنظام الساعات

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعتزم إقرار تنظيم يسمح للسعوديين بالعمل "المرن" بنظام الساعات بالتعاون مع المختصين من رجال الأعمال في السعودية
وزارة العمل: تنظيم يسمح للسعوديين بالعمل المرن بنظام الساعات
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 07 مارس , 2019

تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية إقرار تنظيم يسمح للسعوديين بالعمل "المرن" بنظام الساعات بالتعاون مع المختصين من رجال الأعمال.

وتتضمن هذه التنظيمات أنه لا يحق للعامل بعقد عمل أصلي أن يعمل بعقد عمل مرن، ولا يجوز للعامل الذي سبق له العمل بموجب عقد عمل أصلي أن يعمل بعقد عمل مرن لدى نفس صاحب العمل، ما لم يكن قد أمضى عاماً كاملاً على الأقل من أخر عمل أصلي زاوله لدى صاحب العمل نفسه، وسيقتصر العمل المرن للسعوديين فقط، ويجوز بقرار من الوزير استثناء بعض الفئات من غير السعوديين.

وسيسمح التنظيم للعامل بنظام العمل المرن الموافقة أو الرفض عند طلبه للعمل في أي وقت دون اتخاذ أي إجراء ضده، ويتم احتساب العامل بنظام العمل المرن في برنامج "نطاقات" بنصف في نسبة التوطين بشرط أن يعمل الموظف 80 ساعة شهرياً، فيما سيتم تشغيل العامل بعقد العمل المرن لمدة لا تزيد على 24 ساعة أسبوعياً، وستختص المحاكم العمالية بالنظر في الخلافات التي قد تنشأ بين الطرفين.

ومن المقرر أن يتم احتساب أجر العامل في نظام العمل المرن بحسب أجر الساعة، وتصرف أجورهم مرة كل أسبوع بحد أقصى، ويكون للعامل بعقد العمل المرن حق قبول العمل في الأعياد والعطل الرسمية والراحة الأسبوعية بزيادة 50 بالمئة من أجر الساعة.

ولا يتعين على صاحب العمل تعويض العامل بعقد العمل المرن، عن جميع أنواع الإجازات المدفوعة له بأجر، ولا يتعين على صاحب العمل تعويض الموظف بعقد العمل المرن بمكافأة نهاية الخدمة.

ويجب أن يكون عقد العمل مكتوباً ويكون محدد المدة، ويحدد الأجر فيه بالساعة بشرط ألا تقل مدة العقد عن أسبوع، وتحدد فيه الأوقات التي يحضر فيها العامل لأداء العمل، ويجوز تعديل أوقات العمل بعد الاتفاق بين الطرفين، وستخضع عقود العمل المرن لنظام التأمينات الاجتماعية، ولن يخضع العامل بعقد العمل المرن لفترة تجربة.

وفي مارس/آذار 2018، قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية، آنذاك، علي الغفيص إن نظام العمل المرن والعمل الحر سيتم إقراره قريباً مؤكداً أنه في "مراحله النهائية".

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة التي تم إلغاؤها مؤخراً قد طرحت في مايو/أيار 2017 مسودة "تنظيم العمل المرن" التي تعطي العامل السعودي وصاحب العمل مرونة في التعاقد، بحيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة "أقل وحدة للأجور".

والتنظيم المقترح للعمل المرن لا يُلزم صاحب العمل بتعويض الإجازات المدفوعة الأجر، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وتوفير التأمين الصحي، وتعويض مكافأة نهاية الخدمة، ولا ينطبق عليه نظام خارج الدوام.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة