متى يتم فصل الموظف الحكومي في السعودية؟

اللائحة التنفيذية الجديدة للموارد البشرية في الخدمة المدنية تحدد 24 مادة تنظم حالات إنهاء خدمة الموظف الحكومي منها إنهاء الموظف الحكومي في حال حصوله على تقويم أداء بتقدير غيـر مرضٍ 3 مرات متتالية
متى يتم فصل الموظف الحكومي في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 25 فبراير , 2019

حددت اللائحة التنفيذية الجديدة للموارد البشرية في الخدمة المدنية في السعودية 24 مادة تنظم حالات إنهاء خدمة الموظف الحكومي منها مادة تجيز للجهة الحكومية أن تنهي خدمة الموظف الحكومي في حال حصوله على تقويم أداء بتقدير "غيـر مرضٍ" ثلاث مرات متتالية ولم يتقدم بتظلم أو لم يقبل تظلمه فيتم إنهاء خدماته.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية أن من بين الحالات التي أجازت اللائحة فيها إنهاء خدمة الموظف الحكومي، إذا لم ينفذ قرار النقل دون عذر مشروع خلال "15 يوماً مـن تاريخ إبلاغ الموظف بالقرار، أو إذا انقطع عـن عمله دون عذر مشروع مدة 15 يوماً متصلة أو 30 يوماً متفرقة خلال السنة السابقة لإصدار القرار، وكذلك إذا لم يعد -دون عذر مشروع بعد انتهاء إجازته أو انتهاء مدة تدريبه أو إعارته أو أي مدة غياب مسموح بها نظاماً- إلى استئناف عمله خلال 15 يوماً.

وأكدت اللائحة أنه على الموظف -الذي ينقطع عـن عمله ولا يعود لاستئنافه لعذر مشروع- أن يبلغ بعذره خلال 15 يوماً من تاريخ تغيبه، وإلا جاز للجهة الحكومية إنهاء خدمته لغيابه.

ونصت اللائحة، أيضاً، على أنه تنهى خدمة الموظف بوفاته، بناءً على شهادة وفاة من الجهات ذات الاختصاص، وفي حال وفاة الموظف أثناء أداء عمله يعد يوم وفاته هو آخر يوم عمل له.

الأسباب التأديبية

يفصل الموظف بقوة النظام ويعد الفصل لأسباب تأديبية في الحالات الآتية إذا صدر بحقه حكم من جهة قضائية مختصة مكتسب للصفة القطعية، مصرح فيه بثبوت ارتكابه موجب حد من الحدود الشرعية ومعاقبته بالجزاء حداً.

إذا صدر بحقه حكم مكتسب للصفة القطعية بارتكاب موجب القصاص في النفس.

إذا صدر عليه حكم من جهة قضائية مختصة مكتسب للصفة القطعية مصرح فيه بالإدانة والحكم بالعقوبة في جرائم الرشوة، والتزوير، والاختلاس وتهريب المخدرات أو المسكرات أو ترويجها أو المتاجرة فيها إذا حكم عليه بعقوبة السجن لمدة تزيد على سنة، ولا يؤثر وقف تنفيذ العقوبة الأصلية المحكوم بها أو صدور عفو من ولي الأمر عن العقوبة الأصلية على تطبيق حكم هذه المادة ما لم ينص في أمر العفو على خلاف ذلك.

إذا صدر على الموظف حكم بعقوبة من أي جهة مختصة أنيط بها نظاماً توقيع عقوبات معينة ولم تكن هذه العقوبة موجبة للفصل بقوة النظام فيعرض الأمر على الجهة المختصة بالمحاكمة التأديبية لتقرر الجزاء التأديبي المناسب في حقه، مع مراعاة حكم المادة من نظام الخدمة المدنية، إذا كان المفصول من الخدمة مكفوف اليد، أو من في حكمه، فتعد خدمته منتهية من تاريخ كف يده أو حبسه احتياطياً.

يجوز بأمر ملكي، أو بأمر سام، أو بقرار من مجلس الوزراء، فصل الموظف إذا قضت المصلحة العام بذلك، ولا يعد هذا الفصل لأسباب تأديبية إلا نص على ذلك في الأمر أو القرار، ولا تجوز عودة الموظف إلى الخدمة إلا بموافقة الجهة التي أصدرت أمر أو قرار فصله.

وكانت وزارة الخدمة المدنية أعلنت مطلع الأسبوع الماضي اللائحة التنفيذية للموارد البشرية التي صدرت يوم 14 فبراير/شباط الماضي بعد اعتمادها من اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل لجنة برئاسة وزير الخدمة المدنية، وعضوية ممثلين عن وزارة الخدمة المدنية، ووزارة المالية، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، تتولى البت في اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والقواعد والأحكام ذات الصلة؛ إذ سيكون نفاذ اللائحة المعتمدة بعد 90 يوماً من تاريخ اعتمادها. ‏‫

وتشمل اللائحة الجديدة -التي تضم 261 مادة- كل تفاصيل عمل الموظف الحكومي من ساعات عمل وإجازات وعطل رسمية وترقيات وإعارة وغيرها.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة