ما هي أبرز تعديلات إجازات الموظفين الحكوميين في السعودية؟

وزارة الخدمة المدنية تكشف أبرز التعديلات التي تضمنتها اللائحة التنفيذية الجديدة للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بإجازات الموظفين الحكوميين
ما هي أبرز تعديلات إجازات الموظفين الحكوميين في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 21 فبراير , 2019

كشفت وزارة الخدمة المدنية السعودية، أمس الأربعاء، أبرز التعديلات التي تضمنتها اللائحة التنفيذية الجديدة للموارد البشرية في الخدمة المدنية فيما يخص إجازات الموظفين الحكوميين.

وتضمنت التعديلات الجديدة -التي أقرتها اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية مؤخراً- منح الموظف إجازة لمدة خمسة أيام بدلاً من ثلاث براتب كامل، في حال وفاة زوجته أو أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

ونصت مادة أخرى في اللائحة على أنه تستحق الموظفة إجازة وضع بكامل الراتب مدتها 70 يوماً توزعها كيـف تشاء، تبدأ بحد أقصى بـ 28 يوماً قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحدد التاريخ المرجح للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.

ويستحق الموظف إجازة مدتها ثلاثة أيام براتب كامل في حال ولادة مولود له خلال أسبوع من تاريخ الوالدة.

وفي حال تغيب الموظف عن العمل بسبب وقوع كارثة تحول دون وصوله إلى مقر عمله، فيجوز للوزير المختص أو من يفوضه اعتبار تغيب الموظف بعذر، مشروع يستحق عنه راتباً ولا تحسم أيام التغيب من رصيد إجازته.

وإذا وقعت عطلة الأعياد وعطلة اليوم الوطني للمملكة أثناء الإجازة العادية للموظف، فلا تحتسب مدتها ضمن مدة إجازته العادية.

وكانت وزارة الخدمة المدنية أعلنت يوم الأحد الماضي اللائحة التنفيذية للموارد البشرية التي صدرت يوم 14 فبراير/شباط الماضي بعد اعتمادها من اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل لجنة برئاسة وزير الخدمة المدنية، وعضوية ممثلين عن وزارة الخدمة المدنية، ووزارة المالية، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، تتولى البت في اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والقواعد والأحكام ذات الصلة؛ إذ سيكون نفاذ اللائحة المعتمدة بعد 90 يوماً من تاريخ اعتمادها. ‏‫

وتشمل اللائحة الجديدة -التي تضم 261 مادة- كل تفاصيل عمل الموظف الحكومي من ساعات عمل وإجازات وعطل رسمية وترقيات وإعارة وغيرها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة