لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 فبراير 2019 11:15 م

حجم الخط

- Aa +

مصر جاهزة لتوصيل الكهرباء للسودان.. مقابل سلع الخرطوم

مصر ستستورد في المقابل اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من الخرطوم مقابل قيمة الربط الكهربائي

مصر جاهزة لتوصيل الكهرباء للسودان.. مقابل سلع الخرطوم

أعلنت الحكومة المصرية يوم الثلاثاء إن مصر ستكون جاهزة لتوصيل الكهرباء إلى السودان نهاية مارس آذار بحد أقصى 40 ميجاوات، وإن مقابل ذلك قد يكون عينيا في شكل سلع، وفقا لرويترز.

ونقل نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء عن وزير التموين قوله في بيان إن من الممكن الحصول على سلع ومحاصيل مقابل قيمة الربط الكهربائي، مثل ”اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس“.

أضاف البيان أن رئيس الوزراء كلف ”بسرعة الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائي... والتفاوض مع الجانب السوداني لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن“.

وكانت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، قد أعلنت، أمس الإثنين، أنه تم الانتهاء من إقامة وبناء وربط امتداد محطة محولات توشكى الفرعية أقصى جنوب البلاد بالتعاون مع شركة "سيمنس" الألمانية، في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي، خاصة الربط مع جمهورية السودان لتنفيذ خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى (2)/ وادي حلفا جهد 220 ك.ف.

وتقع محطة محولات توشكى والمقامة بنظام تسليم المفتاح، بالقرب من الحدود المصرية-السودانية على بُعد 1000 كم تقريبا من القاهرة، وستلعبان دورا استراتيجيا في مشروع الربط الكهربي المنتظر بين مصر والسودان.

والذي يتم عن طريقه ربط شبكة الكهرباء في كلا البلدين معا من مدينة توشكى المصرية إلى مدينة دنقلة السودانية اعتمادا على خط لنقل الكهرباء يمتد بمسافة 170 كيلومترا تمثل طول خط الربط الكهربي.

ومع تفاوت أوقات الذروة في كلا البلدين الشقيقين، سيساعد مشروع الربط الكهربي على تعزيز إمكانيات التبادل الكهربي، والمساعدة على دعم القدرات الكهربية والتنمية الاقتصادية في كل من مصر والسودان.