السعودية: تأشيرات فورية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

وزارة العمل السعودية تطلق 9 خدمات لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل محفزة للمواطنين في مقدمتها إصدار حتى 9 تأشيرات فورية لملاك المنشآت المتفرغين للعمل بها
السعودية: تأشيرات فورية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 06 فبراير , 2019

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي عن إطلاق تسع خدمات لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى جانب خلق فرص عمل محفزة للمواطنين في مقدمتها إصدار حتى تسع تأشيرات فورية لملاك المنشآت المتفرغين للعمل بها بالإضافة إلى الإعفاء من إعلان الوظائف في بوابة "طاقات".

وجاء تصريحات الوزير أحمد الراجحي خلال توقيع اتفاقية بين وزارة العمل والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) في مقر "الهيئة"، أمس الثلاثاء، بهدف إطلاق مبادرة خدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة بحضور وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، ووزير التعليم حمد آل الشيخ، بالإضافة إلى الوزير أحمد الراجحي.

وقال "الراجحي" إن الاتفاقية ستسهم في تحفيز القطاع الخاص للتوسع في التوطين، ورفع معدلات مشاركة القوى البشرية الوطنية في سوق العمل، وتستهدف الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمنشآت الكبرى والعملاقة.  وأشار إلى أن الاتفاقية تركز على رياديي الأعمال للنمو والبدء بالأنشطة التجارية في القطاعات المستهدفة، وتشتمل على محفزات خاصة بهم كسهولة التأسيس والحصول على خدمات الوزارة، مبينا أن الاتفاقية تستهدف تحويل الشباب من طالبي عمل إلى رياديي أعمال.

وأكد إنه سيتم إطلاق البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري بعد خمسة أيام، معتبراً أن استغلال أو بيع التأشيرات من البعض لا يلزم بمحاسبة الكل، بل لابد من الاستفادة من الأخطاء والتعلم منها، موضحاً أن هناك ثماني جهات حكومية ستتعاون مع وزارة التجارة في هذا البرنامج وستعمل سوية على الخطة التي أصبحت جاهزة للتنفيذ من حيث الأنظمة وآليات التطبيق.

وأضاف أن هناك تقييماً لكل عمل والتحديات التي تواجهه من جهة محايدة للتصويب والتطوير، مطالباً بعقد جلسة بعد ستة أشهر لمعرفة كم عدد الشركات الناجحة والشركات التي فشلت لتقييم التجربة بشكل أفضل.

وتهدف الاتفاقية التي ستنفذ بالتعاون مع شركاء المبادرة -بنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)- إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وجعلها بيئة جاذبة للاستثمار، وتحسين بيئتها الوظيفية واستقطابها للكوادر الوطنية، إضافة إلى رفع مستوى استمرارية الأعمال ونسبة المشاركة في الناتج المحلي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج