السعودية تعلن برنامج مكافحة التستر التجاري بعد أيام

ثماني جهات حكومية في السعودية تشترك لتطلق برنامج مكافحة التستر التجاري وهو إحدى مبادرات منظومة التجارة والاستثمار لبرنامج التحول الوطني 2020
السعودية تعلن برنامج مكافحة التستر التجاري بعد أيام
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 06 فبراير , 2019

تعتزم وزارة التجارة والاستثمار السعودية الإعلان عن برنامج مكافحة التستر التجاري خلال الأسبوع المقبل.

وقال وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن البرنامج يتضمن الضبط المالي للمواصفات الفنية لمكان العمل ورقابة التخصص ومتابعة التوظيف.

ويهدف برنامج مكافحة التستر التجاري -وهو إحدى مبادرات منظومة التجارة والاستثمار لبرنامج التحول الوطني 2020- إلى القضاء على التستر من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات، وتكثيف الرقابة، وتعزيز التوعية، وتوحيد الجهود، وتشترك فيه كل من وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الداخلية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الهيئة العامة للزكاة والدخل، مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، والهيئة العامة للاستثمار.

وانتشرت ظاهرة التستر التجاري بشكل كبير في السعودية في السنوات الأخيرة من خلال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تقوم بعض العمالة الوافدة، بممارسة النشاطات التجارية المختلفة بتغطية من بعض المواطنين السعوديين، مقابل رسوم شهرية أو سنوية يتقاضها المواطن.

وينص نظام مكافحة التستر التجاري الحالي في السعودية -التي يعيش فيها نحو 12 ملايين وافد أجنبي- على أنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الأجنبي أو غيره من الأنظمة واللوائح والقرارات.

ويعاقب المخالف لنظام مكافحة التستر بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مليون ريال (267 ألف دولار) أو بإحدى العقوبتين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة