حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 30 يناير 2019 07:30 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 3 آلاف ريال غرامة على المماطلين في دفع رواتب الموظفين

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحذر من فرض 3 آلاف رالع غرامة على الشركات التي تماطل في تسلیم الرواتب للعاملين بها وسيتم دفع تلك الغرامة عن كل عامل متضرر

السعودية: 3 آلاف ريال غرامة على المماطلين في دفع رواتب الموظفين

أكدت وسائل إعلام سعودية أن إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ستفرض غرامة 3 آلاف رالت (800 دولار) على الشركات التي تماطل في تسلیم الرواتب للعاملين بها وأنه سيتم دفع تلك الغرامة عن كل عامل متضرر.

ونقلت عن مصادر قولها إن الغرامة ترتفع وتقل حسب الراتب الشهري المحدد للعامل وبحد أعلى لا یتجاوز ضعف الراتب للعامل الواحد، موضحة أن الغرامة تتزامن كذلك مع إلزام الشركات بدفع الرواتب المتأخرة لهؤلاء العمال.

وأضافت المصادر أن تلك الغرامة سيتم إيداعها في صندوق تنمية التنمیة البشریة (هدف) لاستثمارها في دعم توظیف المواطنین بالقطاع الخاص، موضحة أن الهدف من تغريم الشركات هو الحد من تأخر أصحاب العمل في دفع حقوق العاملین وتقلیص تدفق القضایا من هذا النوع للمحاكم.

ويهدف صندوق تنمية الموارد البشرية إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص الذي يسيطر الوافدين الأجانب على معظمه.

وتكافح السعودية، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 22 مليوناً، في مواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود ملايين الوافدين معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتتوقع وزارة العمل السعودية أن ينخفض معدل البطالة بين المواطنين من 12.8 بالمئة حالياً إلى نحو 10.6 بالمائة في العام 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة. وتسعى الدولة -عبر ما يعرف بخطة  التحول الوطني- إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.