لماذا أودعت وزارة التعليم السعودية العلاوة السنوية لـ 6 أيام فقط؟

منسوبو وزارة التعليم يؤكدون أنه تم إيداع العلاوة السنوية ناقصة والتي يفترض أن يتم إيداعها كاملة مع راتب شهر يناير 2019
لماذا أودعت وزارة التعليم السعودية العلاوة السنوية لـ 6 أيام فقط؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 27 يناير , 2019

أكد عدد من منسوبي وزارة التعليم السعودية أنه تم إيداع العلاوة السنوية، مساء أمس السبت، وأن المبلغ الذي تم إيداعه يشكل ستة أيام فقط من مبلغ العلاوة السنوية والتي يفترض أن يتم إيداعها كاملة مع راتب شهر يناير/كانون الثاني 2019.

وقال مبارك العصيمي المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم في تغريدة عبر موقع تويتر صباح اليوم الأحد إن "رواتب الموظفين التي نزلت هذا اليوم الأحد الموافق 1440/5/21 هي رواتب شهر ربيع الآخر 1440 هـ واحتساب العلاوة السنوية لهذا العام يبدأ من 1 يناير 2019 م الذي يوافق 1440/4/25 وبالتالي تم صرف استحقاق 6 أيام فقط من العلاوة مع الرواتب".

وكانت وزارة الخدمة المدنية أكدت في وقت سابق أن الجوانب التنفيذية المتعلقة بتاريخ احتساب وصرف العلاوات والرواتب لا تختص بها وزارة الخدمة المدنية كونها جوانب مالية، موضحة أن صرفها يتم مباشرة من قِبل الجهات الحكومية.

والعلاوة السنوية هي نسبة زيادة تضاف كل عام إلى رواتب موظفي القطاع العام وفق درجاتهم ومرتباتهم، بحيث يزداد راتب الموظف كل عام بنسبة ثابتة لحين تقاعده عن العمل.

وتعد العلاوة السنوية لموظفي الدولة أحد أهم محفزات العمل، وينتظرها الموظف كل عام من أجل زيادة دخله السنوي، حيث يُمنح الموظف العلاوة السنوية بحسب سلم الرواتب الملحق بنظام الخدمة المدنية، وذلك بنقله من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التالية لها مباشرة في المرتبة نفسها.

وبحسب نظام العمل، فإن إجمالي الراتب يتفاوت بين الموظفين في الدرجة الوظيفية الواحدة بتفاوت بدلاتهم. أما العلاوة، فيتساوى فيها جميع الموظفين في الدرجة الواحدة.

ومن المقرر أن تبدأ البنوك السعودية صباح اليوم الأحد في إيداع رواتب موظفي الدولة لشهر يناير/كانون الثاني 2019 شاملة العلاوة السنوية للموظفين والموظفات وبدل غلاء المعيشة والتي صدرت أوامر ملكية باستمرار صرفها عندما أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، أمراً ملكياً يقضي بإعادة صرف العلاوة السنوية "على ما رأته اللجنة المالية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها السابق".

وكانت الرياض، التي تعرضت لضغوط جراء انخفاض أسعار النفط منذ 2014، ألغت العلاوات -التي تعادل راتب شهر- في سبتمبر/أيلول 2016. وأعادت المملكة صرف العلاوة لبعض الموظفين الحكوميين في أبريل/نيسان 2017.

وتتراوح العلاوة السنوية للموظفين الحكوميين في السعودية ما بين 135 ريالاً (36 دولاراً) لموظفي المرتبة الأولى لتصل إلى 865 ريالاً (230 دولاراً) لموظفي المرتبة الخامسة عشر، كانت تضاف إلى رواتبهم بداية كل عام هجري لحين 2016 عندما بدأت التغييرات تلاحق موعد وطريقة صرفها.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة