فيديو: الرياض تبدأ بسعودة المهن بمنافذ البيع في 5 أنشطة

السعودية بدأت بتوطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية ومواد الإعمار والبناء وقطع غيار السيارات والسجاد ومحلات الحلويات ما سيوفر 20 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات
فيديو: الرياض تبدأ بسعودة المهن بمنافذ البيع في 5 أنشطة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 07 يناير , 2019

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، صباح اليوم الإثنين، بتوطين (سعودة) منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية ومحلات مواد الإعمار والبناء ومحلات قطع غيار السيارات ومحلات السجاد بجميع أنواعه ومحلات الحلويات وهي المرحلة الثالثة والأخيرة من خطتها في توطين 12 نشاطاً تجارياً في 1440 هـ على ثلاث مراحل.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قررت، في يناير/كانون الثاني 2018، قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات ابتداءً من مطلع العام الهجري 1440.

وبالفعل، بدأت الوزارة يوم 11 سبتمبر/أيلول 2018 بتوطين المهن بمنافذ البيع بنسبة 70 بالمئة في أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بدأت الوزارة بتوطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات.

وتوقع اقتصاديون أن توفر القطاعات الخمسة التي بدأ توطينها اليوم الإثنين نحو 20 ألف وظيفة على المدى المتوسط ستتضاعف على المدى البعيد لتزايد مخرجات سوق العمل.

واعتمدت وزارة العمل الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، وتضمن شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، إضافة إلى عرض برامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات عن التساؤلات الأكثر شيوعا، ويمكن الاطلاع على الدليل عبر الرابط https:/ / goo.gl/ RYBMBf

وتم تشكيل لجنة تضم ممثلين من وزارة العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية، لإعداد برنامج "ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة"، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة في جدول العقوبات والمخالفات.

البطالة في السعودية

تكافح السعودية، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 22 مليوناً، في مواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود ملايين الوافدين معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتتوقع وزارة العمل السعودية أن ينخفض معدل البطالة بين المواطنين من 12.9 بالمئة حالياً إلى نحو 10.6 بالمائة في 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة. وتسعى الدولة عبر ما يعرف بخطة  التحول الوطني  إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة