كم فرصة عمل للسعوديين ستنتج عن توطين 5 أنشطة اليوم؟

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تبدأ صباح اليوم الإثنين بتوطين 5 أنشطة هي نشاطات محال الأجهزة والمعدات الطبية ومواد الإعمار والبناء وقطع غيار السيارات والسجاد بكافة أنواعه والحلويات
كم فرصة عمل للسعوديين ستنتج عن توطين 5 أنشطة اليوم؟
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 07 يناير , 2019

أكد عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث أن سعودة نشاطات محال الأجهزة والمعدات الطبية ومواد الإعمار والبناء وقطع غيار السيارات والسجاد بكافة أنواعه والحلويات ستوفر 20 ألف وظيفة للسعوديات والسعوديين خلال العام الجاري.

وأضاف "الملغوث" لصحيفة "الوطن" السعودية إنه خلال الأعوام الأربعة القادمة سيتم توفير 90 ألف وظيفة من هذه الأنشطة، مطالباً الموظف السعودي بالانضباط والالتزام بواجباته في العمل حتى يتم نجاح التوطين في جميع المهن، كما على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن تواكب هذا الإجراء من تدريب وتأهيل ودورات لتمكين الشباب والشابات من قبول هذه المهن والاستمرار بها دون تراجع. 

وأوضح أن قرار توطين هذه القطاعات مرحلة مهمة ومساهمة في خفض معدلات البطالة، ويعتبر من أهم عناصر ومكونات إصلاح سوق العمل، ويأتي في مرحلة مهمة خاصة، بعد ارتفاع معدلات البطالة بين السعوديين إلى 12.9 بالمئة بنهاية الربع الثاني من العام 2018 مقارنة بـ 12.3 بالمئة بنهاية 2017، كما أن 12 بالمئة المستوى المتوقع للعام 2018، بحسب بيان ميزانية 2018 الذي نشر قبل عام.

وتتزامن تصريحات "الملغوث" مع بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صباح اليوم الإثنين، بتوطين (سعودة) منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية ومحلات مواد الإعمار والبناء ومحلات قطع غيار السيارات ومحلات السجاد بجميع أنواعه ومحلات الحلويات وهي المرحلة الثالثة والأخيرة من خطتها في توطين 12 نشاطاً تجارياً في 1440 هـ على ثلاث مراحل.

وكانت وزارة العمل قررت في يناير/كانون الثاني 2018 قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات ابتداءً من مطلع العام الهجري 1440. وبدأت الوزارة في محرم 1440 بتوطين أربعة من تلك الأنشطة، وفي ربيع الأول بدأت بتوطين ثلاث منها.

وشرعت الوزارة يوم 11 سبتمبر/أيلول 2018 بتوطين المهن بمنافذ البيع بنسبة 70 بالمئة في أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.

وبدأت الوزارة في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بتوطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات.

البطالة في السعودية

تكافح السعودية، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 22 مليوناً، في مواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود ملايين الوافدين معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتتوقع وزارة العمل السعودية أن ينخفض معدل البطالة بين المواطنين من 12.9 بالمئة حالياً إلى نحو 10.6 بالمائة في 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة. وتسعى الدولة عبر ما يعرف بخطة  التحول الوطني  إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة