لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 29 ديسمبر 2018 03:15 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخسر سنوياً 36 مليوناً بسبب هدر جرام في وجبة واحدة يومياً

مسؤول سعودي يقول إن واحد جرام يسقط من المستهلك في وجبة واحدة يومياً تخلف خسارة مالية تقدر بأكثر من 36 مليون ريال سنوياً

السعودية تخسر سنوياً 36 مليوناً بسبب هدر جرام في وجبة واحدة يومياً

كشف المدير العام لإدارة الأسعار والإعانات في السعودية أن المملكة تخسر سنوياً 36 مليون ريال (9.6 مليون دولار) بسبب هدر جرام واحد من الغذاء.

وقال زيد الشبانات الذي يشغل أيضاً منصب مدير البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء، لصحيفة "عكاظ" السعودية، إن واحد جرام يسقط من المستهلك في وجبة واحدة يومياً تخلف خسارة مالية تقدر بأكثر من 36 مليون ريال سنوياً.

وأوضح "الشبانات" أن هدر الغذاء ظاهرة منتشرة بين أوساط المجتمع وأن المساعي مستمرة لتوعية المستهلكين للحد منها من خلال البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء والمكون من شقين، الأول فقد الغذاء والمقصود بالفقد في الغذاء كمية الأغذية التي تتم خسارتها على طول سلسلة الإمدادات الغذائية في المصانع والمزارع ووسائل النقل وغيرها فلا تصل إلى المستهلك، والشق الثاني الهدر في الغذاء وهو ما يتم فقده من الغذاء المخصص للاستهلاك بعد مراحل الإنتاج والتوزيع في المطاعم والفنادق والمنازل وغيرها.

وأضاف أن البرنامج يمضي في أربع مراحل، الأولى دراسة الفقد والهدر في الغذاء وسبل الحد منها في السعودية من خلال المسح الميداني لتحديد خط الأساس، والثانية برنامج وطني توعوي تدريبي للحد من الفقد والهدر والثالثة دراسة قدرات تدوير المخلفات والاستفادة من الفقد والهدر، والمرحلة الرابعة تتعلق بالمرصد الوطني للفقد والهدر في الغذاء.

وتعد السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 33 مليوناً- الأولى عالمياً في هدر الطعام، وبحسب ورقة مقدمة من وزارة الزراعة السعودية في ورشة الحد من الفقد والهدر الغذائي، تم تقدير الفاقد والهدر الغذائي بالمملكة بـ49.833 مليار ريال (13.3 مليار دولار) سنوياً.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في أكتوبر/تشرين الأول 2016 إضافة جدول إلى جدول الغرامات والجزاءات الملحق بلائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية حول ظاهرة هدر الخبز ومنتجات الدقيق من المخابز والمصانع.