لماذا أعفى العاهل السعودي عبداللطيف آل الشيخ من وزارة الشؤون البلدية والقروية؟

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أعفى عبد اللطيف آل الشيخ من منصب وزير الشؤون البلدية والقروية بسبب ضعف أداء الوزارة على عكس بقية الوزارات
لماذا أعفى العاهل السعودي عبداللطيف آل الشيخ من وزارة الشؤون البلدية والقروية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 28 ديسمبر , 2018

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء أمس الخميس أمراً ملكياً يقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسته وتضمن المرسوم إعفاء عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ من منصب وزير الشؤون البلدية والقروية وتعيين ماجد بن عبدالله القصبي وزيراً مكلفاً بدلاً منه.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية أن إعفاء المهندس عبداللطيف آل الشيخ من منصبه وتعيين الدكتور ماجد القصبي وزيراً مكلفاً للشؤون البلدية والقروية جاء "بسبب ضعف أداء الوزارة على عكس بقية الوزارات".

وتعد وزارة الشؤون البلدية والقروية الوزارة المسؤولة عن التخطيط العمراني لمدن المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وأكدت مصادر الصحيفة البارزة أن "البلديات لا تزال بعيدة عن مخرجات رؤية المملكة 2030، ولم تعمل بشكل مرض لمواكبة تطلعات المواطنين كجهة خدمية مهمة، خصوصاً أن أداءها سجل مستويات ضعيفة، على عكس الوزارات الأخرى التي تطورت أعمالها وحققت قفزات نوعية".

وأضافت أن فروع البلديات في المناطق هي الحلقة الأضعف في الخدمات الحكومية، وهو ما تطلب تغييراً وزارياً لتعديل مسار عملها، بما يتناسب وطموحات رؤية 2030.

وتعد رؤية السعودية 2030 خطة طموحة أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل حوالي ثلاث سنوات وتضم إصلاحات واسعة تهدف لتحويل المملكة إلى قوة استثمارية عالمية وتنهي "إدمان" المملكة للنفط واعتمادها عليه كمحرك رئيسي للاقتصاد.

وكان رئيس مجلس إدارة مجموعة كبرى في السعودية قد أشاد بعمل القطاع الحكومي بمنهجية واضحة لتحقيق الأهداف ليقدم أداء قويا حين يشرف على عمل القطاع الخاص بطريقة تفكير متقدمة وأسلوب عمل فائق، وأن العمل الحكومي لم يعد يرتبط بشخصية الوزير بل بخطط علمية ومتقدمة للتطوير.


وأشار صبحي بترجي، رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني لأربيبان بزنس مطلع العام إلى أن :" القيادة العليا تجتمع دوريا معنا في القطاع الخاص أي كل 3 أشهر وتصغي إلى آرائنا، ومثلا أصبح الآن الحصول على التراخيص أسرع بكثير فيما كانت هناك من قبل إجراءات معقدة تستدعي الكثير من الوقت وقد تستغرق قرابة الشهر أو أكثر فيما لاتحتاج اليوم  إلى أكثر من ثواني فقط، وذلك للحصول على الموافقات وإنجاز المعاملات والإجراءات. وهذه أمور كان من غير الممكن أن تتوقعها في السعودية  وتلاشت التعقيدات السابقة في الوزارة والآن تحولت إلى وزارة أفضل وتفوق ما نحلم به"

ويلفت رجل أعمال سعودي التقى به أريبيان بزنس الأسبوع الماضي إلى أن عمل الوزارات أصبح أكثر فعالية ويشير إلى وزارة التجارة وغيرها وفعالية حماية المستهلك ومكافحة الفساد التي أصبحت غير مسبوقة بل تتفوق على معظم دول المنطقة بحسب قوله.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة