السعودية تمنع المنشآت من نقل العمال قبل موافقتهم كتابياً

وزير العمل والتنمية الاجتماعية يصدر قراراً وزارياً يعتمد بموجبه اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها بحيث تلغي ما سبقها ويبدأ العمل بها منذ تاريخ نشرها
السعودية تمنع المنشآت من نقل العمال قبل موافقتهم كتابياً
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 22 ديسمبر , 2018

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي يوم الاثنين الماضي قراراً وزارياً يعتمد بموجبه اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها بحيث تلغي ما سبقها ويبدأ العمل بها منذ تاريخ نشرها.

وأكدت صحيفة "مكة" السعودية أمس السبت أن التعديلات تشمل خمسة بنود أحدها هو منع المنشآت من نقل العمال قبل موافقتهم كتابياً.

وقال رئيس لجنة سوق العمل في القطاع الخاص في مجلس الغرف السعودي منصور الشثري، بحسب الصحيفة اليومية، إن اللائحة المحدثة جمعت ونظمت كل القرارات التي صدر بعضها عن مجلس الوزراء أو وزارة العمل بحيث تكون ملزمة لصاحب العمل.

وأكد "الشثري" أنه اللائحة المحدثة "تخدم سمعة سوق العمل السعودي دوليا، وتهيئه لاستقطاب عدد أكبر من المواطنين".

وأوضحت الصحيفة أن أبرز خمسة تعديلات في اللائحة هي أنه يمكن للمنشآت اختيار اللائحة النموذجية المعدة من الوزارة للائحة العمل الداخلية، وفي حال رغبت المنشأة في إعداد لائحة خاصة بها وعدم اعتماد اللائحة النموذجية، يشترط مراجعة وتصديق اللائحة الجديدة من مكاتب المحاماة المعتمدة من وزارة العمل. ومنعت وزارة العمل احتفاظ المنشأة بجواز سفر العامل أو العاملة المنزلية أو إقامته أو تأمينه الطبي بعكس اللائحة السابقة التي كانت تجيز الاحتفاظ بها بعد توقيع العامل على نموذج معد من قبل الوزارة. وقصر العمل في محلات المستلزمات النسائية ومحلات الجوالات على السعوديين، في مادة واحدة تنص على قصر العمل على السعوديين في المهن التي تحددها الوزارة. ولا يجوز للمنشأة نقل العامل بغير موافقته كتابياً من مكان عمله الأصلي إلى مكان يقتضي تغيير محل إقامته. وأخيراً تغيير مسمى باب تشغيل النساء إلى بيئة العمل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة