كم تتوقع السعودية تحصيل المقابل المالي من الوافدين؟

السعودية تفرض رسوماً على تعيين الوافدين واستخراج تأشيرات الإقامة لعائلاتهم وكان من المقرر زيادتها العام القادم في إطار سياسة لتشجيع توظيف المواطنين بدلاً من الأجانب
كم تتوقع السعودية تحصيل المقابل المالي من الوافدين؟
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 22 ديسمبر , 2018

كشفت وثيقة ميزانية السعودية للعام 2019 المبالغ المتوقع تحصيلها من المقابل المالي على الوافدين بما يصل إلى مبلغ 56.4 مليار ريال (15 مليون دولار) بزيادة تصل إلى 101 بالمئة عن 2018 (الذي يتوقع أن يتم خلاله بنهاية ديسمبر الجاري تحصيل 28 مليار ريال).

وأوضحت الوثائق، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، أن مبادرة المقابل المالي على الوافدين تهدف إلى تشجيع توطين الوظائف من خلال سد فجوة التكلفة بين العاملين الوافدين والسعوديين في القطاع الخاص، ويتم تحقيق ذلك من خلال فرض مقابل مالي شهري على منشآت القطاع الخاص عـن كل عامل وافد لديها بالاستناد إلى عدد الوافدين في المنشأة؛ إذ تتحمل المنشأة التي لديها عـدد الوافدين يفوق عدد السعوديين مقابل مالي أعلى مقارنة بالمنشأة التي لديها عدد الوافدين أقل من أو يساوي عدد السعوديين.

وأكدت الوثيقة أن إجمالي الضرائب المتوقعة في 2019 يبلغ 183 مليار ريال، منها 132 مليار على السلع والخدمات، و47 مليار من القيمة المضافة، و17 مليار على التجارة والمعاملات، و17 مليار من الزكاة، و15.2 مليار من ضريبة الدخل، و10 مليارات من الضريبة الانتقائية.
وكانت السلطات السعودية بدأت يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 في تطبيق المقابل المالي -الذي يتراوح بين 300 إلى 400 ريال شهرياً حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية- على العمالة الوافدة في ظل تصاعد معدل البطالة بين السعوديين إلى حوالي 13 بالمئة.

وتستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030 خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمئة كما تخطط لخفضها إلى 9 بالمئة بحلول العام 2020 عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي والتحول الوطني. وتسعى المملكة عبر التحول الوطني إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وشغل 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة