حجم الخط

- Aa +

الخميس 20 ديسمبر 2018 10:45 م

حجم الخط

- Aa +

ما أسباب الموجة الباردة التي ستشهدها السعودية غداً حتى الإثنين؟

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتوقع تأثر بعض مناطق السعودية بكتلة هوائية باردة خاصة على مناطق شمال ووسط المملكة من الجمعة حتى الاثنين القادم

ما أسباب الموجة الباردة التي ستشهدها السعودية غداً حتى الإثنين؟

أكد باحث سعودي في علوم الطقس والفلك أن هناك خمس مناطق في المملكة سوف تشهد بدءاً من يوم غد الجمعة وحتى يوم الاثنين المقبل موجة باردة.

وقال الباحث نزيه الحيزان في مداخلة هاتفية مع قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية إن المملكة دخلت في المنزلة الثانية من المربعانية وهي منزلة يشتد فيها البرد وتنخفض فيها درجات الحرارة بفعل الرياح الشمالية الباردة التي ستبدأ في التأثير على بعض المناطق بدءاً من الليلة.

وتوقع "الحيزان" أن تلامس درجات الحرارة الصفر المئوي وما دون ذلك بدرجة أو درجتين خاصة في شمال المملكة.

وكان زياد الجهني الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، كشف قبل يومين، بحسب صحيفة محلية، أن مناطق السعودية تستقبل أول موجة باردة معتبرة قادمة من سيبيريا نهاية الأسبوع، وتستمر بقوتها حتى منتصف الأسبوع القادم، وتصل معها درجات الحرارة حتى الصفر المئوي على شمال السعودية مصحوبة بالصقيع، وتؤثر على معظم المناطق إن شاء الله.

وتوقع "الجهني" أن تشتد الموجة الباردة من ليلة الجمعة حتى منتصف الأسبوع القادم، وقال "قد نشاهد تكوُّن الصقيع على الحدود الشمالية والجوف وحائل وتبوك.. كما يُتوقع أن تصل درجات الحرارة في منطقة الرياض إلى أقل من 10 مئوية خارج البنيان". وتوقع أيضاً أن تتراوح درجات الحرارة في السواحل الغربية ومكة المكرمة إلى 17 مئوية، بينما تسجل مرتفعاتها 12 درجة مئوية. كما نتوقع أن تسجل منطقة المدينة المنورة درجات حرارة تلامس 10 مئوية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت تأثر بعض مناطق السعودية بكتلة هوائية باردة خاصة على مناطق شمال ووسط المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى يوم الاثنين القادم.

وتوقعت "الهيئة"، أيضاً، أن تصل درجات الحرارة الصغرى إلى مادون الصفر المئوي على مرتفعات منطقة تبوك، والأجزاء الشرقية من المنطقة، وكذلك على أجزاء من مناطق حائل، والجوف، والحدود الشمالية، في حين لم تستبعد الهيئة تكون الصقيع خلال ساعات الصباح الباكر على تلك المناطق، وقد يمتد تأثيره إلى منطقة القصيم.

وأهابت هيئة الأرصاد بالجميع إلى متابعة تقارير الطقس اليومية، والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المُبكر على موقع الهيئة الرسمي، ووسائل التواصل الاجتماعي.