الرياض تتوعد 50 ملياراً جديدة ضمن تسويات حملة مكافحة الفساد في 2019

السعودية تقول إن التسويات النقدية من حملة مكافحة الفساد في 2019 لن تكون أقل بكثير من الخمسين مليار ريال التي جرى جمعها في 2018 رغم أن أكثر من مسؤول قال سابقاً إن ما تم جمعه هو أكثر من 100 مليار دولار أي 375 مليار ريال
الرياض تتوعد 50 ملياراً جديدة ضمن تسويات حملة مكافحة الفساد في 2019
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 20 ديسمبر , 2018

(أريبيان بزنس/ رويترز) - قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان أمس الأربعاء إن التسويات النقدية من حملة مكافحة الفساد في العام 2019 "لن تكون أقل بكثير" من الخمسين مليار ريال (13.3 مليار دولار) التي جرى جمعها في 2018.

وأشار "الجدعان" خلال مقابلة مع وكالة رويترز إلى أن مجموعة بن لادن العملاقة العاملة في قطاع البناء، والتي استحوذت الحكومة على حصة بنحو الثلث فيها في إطار الحملة سيصبح لها "مجلس إدارة طبيعي" قريباً يضم أعضاء الأسرة وممثلين للملكية الحكومية.

وأضاف أن صندوق الاستثمارات العامة السيادي ليس له دور في شركة تملكها الوزارة وتدير أصولاً جرت مصادرتها عبر التسويات مع عشرات من رجال الأعمال الذين جرى احتجازهم العام الماضي في إطار حملة مكافحة الفساد.

ويتناقض مبلغ الخمسين مليار ريال كثيراً مع إعلان أكثر من مسؤول سعودي في أوقات سابقة أن مجموع ما تم جمعه خلال حملة مكافحة الفساد هو أكثر من 100 مليار دولار أي أكثر من 375 مليار ريال.

وكانت السلطات الأمنية في السعودية بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 حملة توقيفات واعتقالات، شملت عشرات الأمراء من الأسرة الحاكمة، ووزراء حاليين وسابقين، ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، إضافة لرجال أعمال مصنفين على قوائم أثرياء العالم ضمن حملة كبرى لمحاربة الفساد في المملكة أكبر دولة نفطية في العالم.

وتم لاحقاً وتباعاً إخلاء سبيل معظم المحتجزين -ومن بينهم رجل الأعمال الشهير الأمير الوليد بن طلال وبضعة أعضاء بارزين من عائلة بن لادن- بعد تبرئتهم أو التوصل لتسويات مالية مع الحكومة التي تقول إنها رتبتها لاسترداد أكثر من 100 مليار دولار من خلال مثل هذه الصفقات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة