لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 20 ديسمبر 2018 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

الرياض: السعودية أنهت سداد 97% من متأخرات القطاع الخاص

وزير المالية السعودي محمد الجدعان يؤكد أنه سيتم إنهاء جميع خلافات العقود المالية ومستحقات القطاع الخاص خلال الأسابيع المقبلة خاصة بعد التوصل للتسوية مع شركات الاتصالات في المملكة

الرياض: السعودية أنهت سداد 97% من متأخرات القطاع الخاص

جدد وزير المالية السعودي الالتزام بالإصلاحات الاقتصادية وفق الجدول المحدد لبرنامج التوازن المالي حتى العام 2023 مؤكداً أنه سيتم إنهاء جميع خلافات العقود المالية ومستحقات القطاع الخاص خلال الأسابيع المقبلة خصوصاً بعد التوصل لتسوية أخيراً مع شركات الاتصالات في المملكة.

وقال الوزير محمد الجدعان خلال مؤتمر ميزانية العام 2019، أمس الأربعاء، إن الإصلاحات الاقتصادية الإيجابية جداً تسير وفق جدول محدد، ولا رغبة في تسريعها تفادياً لأي آثار سلبية على النمو الاقتصادي، معتبراً أن الإصلاحات الاقتصادية تعد البوصلة التي يستنار بها للعملية المالية العامة والتي حققت نتائج واضحة، موضحاً أن مبادرات برنامج التوازن المالي التي تشمل الإيرادات غير النفطية، تم تطبيقها بكفاءة عالية جداً، ومنها مثلاً ضريبة القيمة المضافة التي بدأ العمل على تطبيقها مطلع العام الجاري، وكذلك ضريبة السلع الانتقائية، والمقابل المالي على الوافدين، مضيفاً أن تحسين مستوى الإيرادات، هو مبادرات نجحت بشكل واضح.

وحول قضايا الخلاف بين الهيئة العامة للزكاة والدخل مع المصارف العاملة في السعودية، أكد "الجدعان" استمرار الحكومة على معالجة ما تبقى من الإشكالات بين القطاع الخاص وبعض الأجهزة الحكومية المتمثلة في نزاعات العقود، إذ أخذت الحكومة قراراً واضحاً بإنهاء الملف سريعاً.

وقال "الجدعان" إنه سيتم إنهاء إشكالات العقود الحكومية مع القطاع الخاص بإعلانه، خصوصاً بعد التسويات مع شركات الاتصالات خلال هذا الأسبوع، وذلك بتنازل الجهات الحكومية عن عدد كبير من المستحقات المالية مقابل التزام الشركات بتطوير البنية التحتية بنفسها ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتمكين الاقتصاد من النمو.

وأضاف أن "الحكومة أنهت معالجة موضوع سداد المتأخرات مع القطاع الخاص حسبما وعدت به في العام الماضي، بنسبة سداد بلغت 97 بالمئة كمستحقات مالية خلال 30 يوم عمل".

وكشف عن توجيه خادم الحرمين الشريفين لتشكيل لجنة من وزارات الاقتصاد والتخطيط، والعمل والشؤون الاجتماعية والمالية للعمل على إعادة هيكلة منظومة الحماية الاجتماعية بشكل كامل بما في ذلك بدل غلاء المعيشة، وقال إنه تم رفع الدراسات الأولية للمقام الكريم، متوقعاً الانتهاء منها منتصف العام المقبل، على أن يستمر صرف بدل غلاء المعيشة إلى نهاية العام المالي المقبل.

وفيما يتعلق بتسويات قضايا الفساد، قال الوزير إن الخزانة حصلت أكثر من 50 مليار ريال من تسويات قضايا الفساد، وفقاً لما أعلن عنه المدعي العام، الذي أكد أن إجمالي المبلغ يصل إلى 100 مليار دولار (375 مليار ريال)، متوقعاً تحصيل مبالغ إضافية من تلك التسويات خلال العام المقبل.

وكانت الحكومة السعودية قد تأخرت في سداد مستحقات للقطاع الخاص في البلاد، نتيجة لتأثر إيرادات الدولة بتراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس للبلاد، منذ منتصف العام 2014.