لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 16 ديسمبر 2018 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستهدف توطين المحاسبة وتقنية المعلومات والمحاماة

وزارة العمل السعودية تستهدف توطين مهن وأنشطة شهدت إقبالاً من الباحثين عن عمل مثل الشؤون المالية والمحاسبة والمحاماة وتقنية المعلومات والاتصالات

السعودية تستهدف توطين المحاسبة وتقنية المعلومات والمحاماة

أكدت مدير برامج التوطين النسائي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن الوزارة لن تتوقف عن توطين وظائف للخريجات والخريجين الذين لم يسبق لهم العمل مؤكدة أن الوزارة بصدد استهداف مهن وأنشطة شهدت إقبالاً من الباحثات عن عمل تشمل الشؤون المالية والمحاسبة والمحاماة وتقنية المعلومات والاتصالات.

وقالت نورة عبدالله الرديني على هامش معرض ومنتدى "خطوة للتوظيف النسائي 2018"، الذي تستمر فعالياته مدة 3 أيام برعاية صندوق تنمية الموراد البشرية (هدف)، إن بيانات وزارة العمل أظهرت وجود عدد كبير من الخريجات المؤهلات اللواتي يستطعن شغل هذه الوظائف، لذلك سيتم توطينها تباعاً.

وذكرت "الرديني"، بحسب وسائل إعلام محلية، إنه لا يخفى أن نسبة البطالة النسائية من النسب المرتفعة، إذ بلغت 13 بالمئة خلال الربع الأول من العام 2018، موضحة أن الوزارة تعمل مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص على تهيئة سوق لاستحداث فرص عمل جاذبة.

وأكدت أن الوزارة أطلقت عدداً من المبادرات لتوفير فرص عمل لائقة بالسيدات، منها تأنيث قطاع الملابس النسائية ومحال التجميل والعطور، وندرس توطين قطاعات أخرى تهدف إلى توفير الوظائف المناسبة للجنسين، مثل قرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً تجارياً، إضافة إلى قصر العمل على السعوديين والسعوديات في إدارة الموارد البشرية الذي أتاح الفرص لكثير من الإناث لشغلها.

وأضافت أن الخريجات والخريجين الذين لم يسبق لهم العمل، يشكلون 92 بالمئة من معدل البطالة وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في الربع الأول 2018.

البطالة في السعودية

تكافح السعودية لمواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود ملايين الوافدين معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتتوقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن ينخفض معدل البطالة بين المواطنين من 12.9 بالمئة حالياً إلى نحو 10.6 بالمائة في العام 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة. وتسعى الدولة عبر ما يعرف بخطة  التحول الوطني  إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.