آلاف السوريين يشملهم العفو الرئاسي من المتخلفين عن الخدمة العسكرية

مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في سوريا يعلن أن 15.400 مواطن سوري من المتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية في الجيش السوري شملهم عفو الرئيس بشار الأسد
آلاف السوريين يشملهم العفو الرئاسي من المتخلفين عن الخدمة العسكرية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 10 ديسمبر , 2018

هل هناك عفو فعلا؟  فمع قيام أكثر من شعبة التجنيد بطلب عشرات الآلاف من الاسماء للاحتياط، ثم طلب مجموعة كبيرة جديدة بعدها واقتياد العشرات منهم، تصاعدت حدة الاتهامات بقيام جهة حكومية بـ "تفريغ مرسوم العفو من مضمونه" مما تسبب بأضرار لآلاف الشبان نتيجة هذا التضارب.

أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في الجمهورية العربية السورية أن 15.400 مواطن سوري من المتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية في الجيش العربي السوري شملهم العفو الذي وقع عليه الرئيس بشار الأسد.

وأوضح الجنرال سيرغي سولوماتين، بحسب وكالة "نوفوسوتي" الروسية، أن العفو يسري على النازحين والذين التحقوا سابقاً بالجماعات المسلحة.

وأضاف "سولوماتين" أن نظام وقف إطلاق النار مستمر بالرغم من بعض الخروقات من بعض الجماعات المسلحة في منطقة خفض الصعيد في إدلب.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد، أصدر يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي المرسوم رقم 18 للعام 2018 والذي يقضي "بمنح عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار من الخدمة العسكرية الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته، والمرتكبة قبل تاريخ 9/10/2018".

و"لا يشمل مرسوم العفو، المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال 4 أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، و6 أشهر بالنسبة للفرار الخارجي". ونص المرسوم أيضاً بمنح "عفو عام عن كامل العقوبة في الجرائم المنصوص عليها في قانون خدمة العلم رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج