قادة الخليج العربي يلتقون في الرياض

قادة دول مجلس التعاون الخليجي يجتمعون في الرياض لعقد القمة الخليجية الـ 39 بالتزامن مع احتفال السعودية بالذكرى الرابعة لتولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم في المملكة
قادة الخليج العربي يلتقون في الرياض
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 09 ديسمبر , 2018

تلتئم اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض القمة الخليجية الـ 39 بالتزامن مع احتفال المملكة غداً الإثنين بالذكرى الرابعة لتولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم في المملكة.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي يلتقون اليوم "في بيت العرب.. بيت الحكمة، برئاسة ملك الحزم والعزم، لمناقشة ملفات مهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، وما تم إنجازه على طريق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات كافة، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وقانونياً، إضافة إلى آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة".

وأوضحت الصحيفة اليومية أن القمة ستناقش أيضاً ملف الحرب على الإرهاب والتطرف، وأزمة اليمن والمفاوضات الجارية في العاصمة السويدية ستوكهولم، بعد نجاح "التحالف" في دفع الحوثيين إلى مائدة المفاوضات بعد معركة الحديدة، وكذلك تداعيات الأزمة السورية، ومآلات القضية الفلسطينية.
وأضافت أنه في الشأن الإيراني، "سيؤكد قادة الخليج على مواقفهم الثابتة في مواجهة التدخلات الإيرانية في الشأن العربي، وسعيها الدؤوب لتفكيك البلدان العربية، وتمزيق نسيجها الوطني والاجتماعي، مما يستدعي تكثيف وتوحيد الجهود للتصدي لهذه المخططات التآمرية".

وفيما تعقد القمة الـ 39 في ظل استمرار الأزمة مع قطر، إلا أن المملكة وشقيقاتها تؤكد دوماً على التمسك بكيان مجلس التعاون الخليجي، بل والذهاب به إلى ما هو أبعد من خلال الانتقال إلى مرحلة الاتحاد والتكامل الذي بات "الأمل المنتظر" لشعوب المنطقة في وحدة الصف أمام التهديدات التي تحيط بهم من كل حدب وصوب، ومن أبرزها الأطماع الإيرانية التوسعية وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة، وهو ما يؤكد ضرورة استمرار مجلس التعاون كحزام أمان لحماية أمن الخليج، والتصدي لكل من يحاول المساس به.

ومن المقرر أن تستمر القمة الخليجية ليوم واحد فقط.

وتأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1980 كحصن في مواجهة الجارتين الأكبر، إيران والعراق. ويضم المجلس ست دول هي السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج