آلاف الوافدين يغادرون الكويت بعد تغيير مسمياتهم الوظيفية

الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت تلغي آلاف الدرجات الوظيفية لوافدين لديهم رخص عمل ويشغلون وظائف إشرافية في القطاع الأهلي
آلاف الوافدين يغادرون الكويت بعد تغيير مسمياتهم الوظيفية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 20 نوفمبر , 2018

ألغت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت آلاف الدرجات الوظيفية لوافدين لديهم رخص عمل ويشغلون وظائف إشرافية في القطاع الأهلي (الخاص).

وأوضحت صحيفة "الراي" الكويتية، يوم الأحد الماضي، أن ذلك يأتي هذا الإجراء بعد اكتشاف عدم حصول هؤلاء الوافدين على مؤهلات دراسية عليا، أو أن شهاداتهم الدراسية غير موثقة من بلادهم وغير مصدقة من وزارة الخارجية الكويتية.

وأضافت الصحيفة اليومية نقلاً عن مصدر حكومي إن "الهيئة وضعت شرطاً لتجديد إذن عمل حاملي المؤهلات العليا يتمثل بتقديم شهادة المؤهل الدراسي الأصلية موثقة من الجهات الرسمية في الدول المصدرة للشهادة والجهات المعنية في الكويت، وذلك بشكل دوري بعد انتهاء إذن العمل، نتيجة اكتشاف آلاف أصحاب المسميات (الدرجات) الوظيفية العليا من دون مؤهل دراسي".

وقال المصدر إن "الهيئة وجدت آلاف الملفات من دون مؤهلات عليا لأصحابها، ما جعلها تلغي مسمياتهم الوظيفية التي من المفترض أنها صادرة بناء لحصولهم على شهادات دراسية عليا"، موضحاً أن "الحالات المكتشفة بعضها ليس لديه مؤهل دراسي والبعض الآخر لديه مؤهل لكن من دون توثيق ولا تصديق".

واعتبر أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في تعديل التركيبة السكانية وإبقاء العمالة ذات الكفاءة العالية فقط في سوق العمل الكويتية.

وكانت الكويت كشفت عن قضية شهادات مزورة صدمت الرأي العام، إذ ظهر تورط آلاف الموظفين من المواطنين والوافدين، بينهم من حصل على الشهادات المزورة من دول عربية، وآخرون يعملون بشهادات لا أصل لها على الإطلاق.

ويعيش في الكويت نحو أربعة ملايين نسمة منهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون مواطن، أي أن الوافدين يمثلون نحو ثلثي عدد الكويتيين، وتسعى الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حالياً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة