حساب المواطن السعودي يوضح طريقة التعامل مع زوجة المسيار

برنامج حساب المواطن يحدد مدى أحقية زوجة المسيار السعودية في الحصول على دعم من البرنامج الحكومي
حساب المواطن السعودي يوضح طريقة التعامل مع زوجة المسيار
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 11 نوفمبر , 2018

حدد برنامج "حساب المواطن" السعودي، اليوم الأحد، مدى أحقية زوجة المسيار في الحصول على دعم من البرنامج الحكومي.

وتلقى حساب خدمة العملاء التابعة لبرنامج حساب المواطن سؤالاً من مواطنة تدعى أمل العويد قالت فيه "هل اللي تزوجت مسيار ينزل لها حساب المواطن في حسابها البنكي أو  في حساب زوجها عشان أعرف أتفاهم معه؟".

وأوضحت خدمة العملاء، قائلة إن المتزوجة بإمكانها التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في حالات "المهجورة، ومتزوجة من غير سعودي، وعائلة سجين، وعائلة فاقد الأهلية، وزوجة الغائب، مع إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما في حالة لم تكن من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة. وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

ويعد زواج المسيار الأكثر جدلاً بين أوساط المجتمع السعودي من حيث الحكم، وأسباب اختياره، ومدى ضمان حقوق هذا الزواج للزوجة.

وانتشر زواج المسيار أو زواج الإيثار في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية، ويعني أن رجلاً مسلماً متزوج زواجاً شرعياً مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة