لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 4 نوفمبر 2018 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية توقف زراعة الأعلاف للحفاظ على المياه

الرياض تبدأ بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص التوقف عن زراعة الأعلاف للمحافظة على المياه الجوفية في السعودية الفقيرة بالمياه

السعودية توقف زراعة الأعلاف للحفاظ على المياه

بدأت السعودية اليوم الأحد بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص التوقف عن زراعة الأعلاف للمحافظة على المياه الجوفية في المملكة الصحراوية الفقيرة بالمياه.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، الأسبوع الماضي، إن زهاء 8 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية سيتم توفيرها سنوياً في المرحلة الأولى بعد قرار الإيقاف.

ويهدف قرار مجلس الوزراء المرقم 66 للمحافظة على المياه الجوفية غير المتجددة في مناطق الرف الرسوبي التي تشمل الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، وتبوك.

وتعمل الوزارة على توفير البدائل الأخرى لمربي المواشي من خلال مصانع الأعلاف المتكاملة المصنعة، وتشجيع استيراد الأعلاف الخضراء من الخارج.

وجرى تحديد مساحة 30 هكتاراً كحد أدنى للسماح بزراعة الأعلاف، لمن يملك رخصة زراعية مراعاة لصغار المزارعين، وتحقيقاً للكفاءة الإنتاجية للمزارع التي صدرت لها رخص بزراعة الأعلاف.

وشددت الوزارة، في وقت سابق، على أنه لن يسمح لمن ليس لديه رخصة زراعية بالاستمرار في زراعة الأعلاف اعتباراً من تاريخ تطبيق القرار أمس السبت، مؤكدة أنها ستكثف التعاون مع مدينة الملك عبد العزيز في رصد وضبط المخالفات آلياً عبر الصور الفضائية.

وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أمس السبت، عن استمرار نحو 12392 مزرعة في زراعة الأعلاف الخضراء، بعد تطبيق قرار الإيقاف الذي يسري اليوم الأحد، بنسبة 53 بالمئة من إجمالي المزارع المسجلة، موضحة أن رصد المخالفات آلياً، سيتم عبر الصور الفضائية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وحددت الوزارة في سياق تقرير إحصائي استعرضت خلاله إنجازاتها في مجال الزراعة المائية 10 نتائج تتوقع تحقيقها في المستقبل القريب، من أبرزها التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة المائية تدريجيا، ومواكبة الزيادة التشغيلية في الطلب على التراخيص للزراعة المائية بنسبة 25 بالمئة، إضافة لخلق فرص وظيفية للكوادر الوطنية، وتوظيف كوادر نسائية في الخدمات المساندة للزراعة المائية.

23364 مزرعة إجمالي مزارع الأعلاف المسجلة
12392 مزرعة مستمرة في الزراعة
330 ألف هكتار المساحة التي ستتم زراعتها بعد القرار
640 ألف هكتار المساحة المزروعة قبل القرار

وكانت السعودية بدأت في السنوات الأخيرة في خفض زراعة المحاصيل تدريجياً بسبب استهلاكها الشديد للمياه الذي يستنزف مواردها المائية الشحيحة.