لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 28 أكتوبر 2018 08:00 م

حجم الخط

- Aa +

واحد من كل 12 كويتي يملكون مطعماً أو مقهى

يبلغ عدد المطاعم والمقاهي في الكويت 111 ألف مطعم ومقهى يخدمون أربعة ملايين مواطن ومقيم وهناك مطعم واحد لكل 41 شخص وكويتي من أصل 12 مواطن يملكون مطعماً

واحد من كل 12 كويتي يملكون مطعماً أو مقهى

كشفت إحصائية حديثة بناءً على أرقام رسمية صادرة عن وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن هناك نحو 111.1 ألف مطعم ومقهى في الكويت التي يبلغ عد سكانها نحو 4.6 مليون أكثر من ثلثيهم مقيمون.

وأوضحت صحيفة "الرأي" الكويتية التي أعدت الإحصائية أنه بناءً على أرقام التعداد السكاني المتاحة من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية، يبلغ العدد الإجمالي لمن يخدمهم هذا الكم الهائل والضخم من المطاعم والمقاهي 4.6 مليون نسمة (مواطنون ومقيمون)، وهو ما يعني بلغة الأرقام أن هناك مطعماً واحداً أو مقهى واحداً لكل 41 شخصاً، كما يعني أن واحداً من بين كل 12 مواطناً كويتياً يملك مطعماً أو مقهى.

وذكرت الصحيفة أن عدد الكويتيين يبلغ نحو 1.4 مليون نسمة، وأن هناك مطعماً واحداً أو مقهى واحداً في خدمة كل 12 مواطناً، أما لجهة عدد الوافدين البالغ نحو 3.22 مليون نسمة، فإن هناك مطعماً واحداً أو مقهى واحداً في خدمة كل 30 شخصاً.

وتتنوع التراخيص الممنوحة للمطاعم والمقاهي، وما في حكمها ما بين تراخيص لشركات مساهمة، وأخرى لمؤسسات فردية، ولشركات أشخاص، فيما تتنوع الأنشطة الممنوحة في التراخيص ما بين مطعم، أو مقهى، أو مطعم ومقهى، أو تقديم وجبات بأنواعها.

ويبلغ العدد الإجمالي لتراخيص نشاط مطعم في الكويت نحو 13.5 ألف رخصة، بينما يبلغ عدد تراخيص نشاط مطعم ومقهى نحو 7 آلاف رخصة، فيما تصل التراخيص الخاصة بنشاط المأكولات الخفيفة إلى 8.3 ألف رخصة.

ويبلغ عدد رخص المطاعم التي تمارس نشاط الحلويات نحو 12.6 ألف رخصة، إذ يستحوذ نشاط الحلويات والمعجنات على 7247 ترخيصاً، فيما يبلغ عدد تراخيص نشاط حلويات فقط 5394 ترخيصاً.

وتبلغ تراخيص المرطبات 6781 ترخيصاً. أما العصائر والمرطبات الصحية، فيبلغ عدد تراخيصها نحو 71 رخصة، بينما يبلغ عدد الحاصلين على رخص لنشاط التجهيزات والمرطبات الصحية نحو 6425، في حين أنه لجهة التجهيزات الغذائية الصحية، فإن ممارسي هذا النشاط يبلغ عددهم 6467، بينما يبلغ عدد رخص التجهيزات الغذائية نحو 5709.

ويبلغ عدد مقدمي خدمات التجهيزات الغذائية والمرطبات الصحية يبلغ نحو 12.9 ألف بنسبة 11.6 بالمئة من إجمالي مقدمي الخدمات.

كما يبلغ عدد رخص تحضير الوجبات الغذائية الجاهزة نحو 6 آلاف رخصة، بينما يبلغ عدد من يقومون بنشاط تقديم الوجبات الساخنة والباردة 5512، في وقت يمارس نشاط خدمات تقديم الوجبات والمشروبات الساخنة والباردة 5585 مطعماً.

ويبلغ عدد ممارسي نشاط مطعم أسماك (مقلية أو مشوية أو طازجة) نحو 5651، بينما يبلغ عدد رخص الكافيتريات الممنوحة نحو 6236، في حين يصل عدد الرخص التي تقدّم خدمات المواد الغذائية والخضار والفاكهة نحو 15.2 ألف رخصة.