لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

التأمينات الاجتماعية السعودية: الجدية والنشاط شرطان لصرف ساند 12 شهراً

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعلن أن صرف "ساند" للسعوديين المتعطلين عن العمل لن يتم في حال تقدم الموظف باستقالته

التأمينات الاجتماعية السعودية: الجدية والنشاط شرطان لصرف ساند 12 شهراً

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية أن صرف "ساند" للسعوديين المتعطلين عن العمل لن يتم في حال تقدم الموظف باستقالته.

وأوضحت المؤسسة، بحسب وسائل إعلام محلية، أن من شروط استحقاق الصرف "أن يُفصل المشترك بسبب غير راجع له، وألا يدخل المشترك في عمل أو نشاط خاص، وألا يتجاوز عمره 60 عاماً، وأن يكون قادراً على العمل مع ضرورة تسجيله في صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، إضافة إلى بحثه بجدية ونشاط عن العمل".

وأكدت أنه سيصرف 60 بالمئة من متوسط الأجور الشهرية (لآخر متوسط رواتب آخر 24 شهراً) في الأشهر الثلاثة الأولى من صرف التعويض الذي يستمر لمدة 12 شهراً (بما لا يتجاوز 9 آلاف ريال شهرياً)، و50 بالمئة عن كل شهر للأشهر التسعة المتبقية (بما لا يتجاوز 7500 ريال شهرياً).

ونفت المؤسسة اعتبار نظام "ساند" إجازة مدفوعة الأجر، موضحة "أنه من ضمن البرامج الفعالة في معالجة البطالة، إذ إنه منطقياً يصعب على موظف على رأس العمل يتقاضى أجراً كاملاً ويحظى بفوائد أخرى كالتدرج الوظيفي، أن يترك عمله طوعاً ويذهب إلى المجهول رغبة في الحصول على تعويض مؤقت".

وقالت إن البرنامج يعالج الحالات العرضية الطارئة والمؤقتة والخارجة عن إدارة الموظف وصاحب العمل.

ووصفت "المؤسسة" برنامج "ساند" بـ "الأمان الوظيفي". وشددت في الوقت نفسه على ضرورة بحث المستفيد بجدية عن عمل لضمان استمرارية صرف التعويض، إضافة لسرعة قبول المستفيد لأي عرض وظيفي مناسب.

ونوهت إلى أن "هدف" سيدعم ويتابع برامج التوظيف والبحث عن عمل من خلال مراكز "طاقات".

وكان تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي الماضي أظهر أن عدد المستفيدين المستحقين للصرف في فرع التعطل عن العمل من نظام ساند بلغ 24532 مستفيداً، بارتفاع 49 بالمئة عن العام 2016. وأفاد أن الإيرادات من هذا النظام بلغت 2959333 ريالاً، بزيادة 7.75 بالمئة. ووصلت المصروفات في عام إصدار التقرير إلى 848320 ريالاً، بارتفاع 255 بالمئة عن العام الذي سبقه.

ويهدف نظام "ساند" -الذي أصدرته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في 2014- إلى التأمين ضد التعطل عن العمل حيث يقوم باستقطاع رسم شهري من راتب الموظف بمقدار 2 بالمئة ادخاراً له في حال فقدان المشتركين لوظائفهم لظروف خارجة عن إرادتهم فقط، ويساعد الموظف في الفترة بعد تركه العمل مجبر والفترة التي يجد بها عمل آخر عن طريق تزويده بدخل مادي شهري مع إعطاءه التدريب والتأهيل اللازم له حتى إيجاد عمل أخر وأيضاً مع إمكانية توفير عروض وظيفية. ويطبق القانون بصورة إلزامية على جميع السعوديين المشتركين في فرع المعاشات مع نظام التأمينات الاجتماعية، ويشترط أن يكون سن المشترك عند بدء تطبيق النظام أقل من 59 عاماً ويشترط لصرف التعويض مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهر في نظام التأمينات وأن لا يكون له دخل خاص آخر. ويسعى النظام إلى تشجيع المواطنين السعوديين على العمل في القطاع الخاص دون الخوف من خطر التسريح المفاجئ.