هل تمديد إجازة اليوم الوطني للسعودية تسري على موظفي القطاع الخاص أيضاً؟

توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتمديد إجازة اليوم الوطني للمملكة لتشمل يوم غدٍ الاثنين أثار تساؤلات لدى موظفي القطاع الخاص عما إذا كان تمديد الإجازة سيشملهم
هل تمديد إجازة اليوم الوطني للسعودية تسري على موظفي القطاع الخاص أيضاً؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 23 سبتمبر , 2018

أثار توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، صباح اليوم الأحد، بتمديد إجازة اليوم الوطني للمملكة لتشمل يوم غدٍ الاثنين تساؤلات لدى موظفي القطاع الخاص عما إذا كان التمديد سيشملهم مع موظفي القطاع الحكومي.

وكان التوجيه الملكي بتمديد الإجازة صدر بشكل مقتضب عبر وكالة الأنباء السعودية (واس) دون أن يشير لتفاصيل تتعلق بالجهات التي يشملها وما إذا كانت منشآت القطاع الخاص بينها.

وتجنبت الجهات الحكومية المعنية -وفي مقدمتها وزارة الخدمة المدنية ثم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية- توضيح تفاصيل تمديد الإجازة لتبقى تحليلات المختصين هي مصدر الموظفين الحالي رغم كونها غير مؤكدة.

وقال حساب "اعرف حقك" غير الرسمي وهو حساب تديره مجموعة قانونية سعودية عبر موقع تويتر إن "تمديد إجازة اليوم الوطني لا يسري على موظفي القطاع الخاص". ولكن المحامي جاسر بن ناصر الجاسر ذهب في تجاه معاكس لتفسير التوجيه الملكي، إذ أكد أنه يشمل موظفي القطاع الخاص، وقال "نص الأمر الملكي على تمديد إجازة اليوم الوطني، وإجازة اليوم الوطني مستحقة للجميع بنص النظام سواء لموظفي القطاع العام أو الخاص، والأمر الملكي لم ينص على منح إجازة على صفة الإطلاق ولكن خصصها بأنها تمديد لإجازة اليوم الوطني وهو ما يقتضي معه شمولها الجميع".

وأضاف "الجاسر" إن "القاعدة تقول (العام يبقى على عمومه ما لم يُقيَّد بنص) وعادة الأوامر الملكية تخصص موظفي القطاع الحكومي، وفي هذا اليوم المبارك الأمر لم يُحدِّد ولم يقيِّد ولم يخصِّص لذا فهو عام يشمل الموظف في القطاع الخاص والحكومي ودمتم سالمين".

وبادر عدد من الشركات الخاصة للإعلان عن تطبيقها لقرار تمديد الإجازة، ودعت موظفيها لعدم الالتحاق بالدوام يوم غد الاثنين، لتزيد من الجدل حول حقيقة شمول التمديد الشركات الخاصة من عدمه.

وبينما يطالب موظفو القطاع الخاص بشمولهم بالتمديد، يدعو آخرون وزارة العمل للتدخل وتوضيح حقيقة الأمر بعد تزايد التساؤلات حوله وتصدره أسئلة السعوديين في تدويناتهم ونقاشاتهم بموقع تويتر الذي يجمع ملايين السعوديين.

وتحتفل السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، ويقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق للأول من الميزان/ويقابل يوم 23 سبتمبر/أيلول 1932.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة