لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 15 سبتمبر 2018 01:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تحقيق مع المحال التجارية التي أغلقت أبوابها مع توطين 4 أنشطة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتوعد بفتح تحقيق تجاه هذه المحال التجارية التي أغلقت أبوابها بالتزامن مع سريان قرار توطين أربعة أنشطة في منافذ البيع

السعودية: تحقيق مع المحال التجارية التي أغلقت أبوابها مع توطين 4 أنشطة

توعدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بفتح تحقيق تجاه هذه المحال التجارية التي أغلقت أبوابها بالتزامن مع سريان قرار توطين أربعة أنشطة في منافذ البيع.

وقال مسؤول في وزارة العمل، فضل عدم ذكر اسمه، إن الفرق التفتيشية التي تم تشكيلها من وزارات العمل والتجارة والشؤون البلدية والداخلية، رصدت إغلاق العديد من المحال التجارية، وسيتم التحقق في أسباب ذلك حال استمراره لتتضح الرؤية خلال الفترة المقبلة.

وفي جدة، رصدت جولة لصحيفة "الاقتصادية" السعودية استمرار العديد من المحال التجارية في الأنشطة المستهدفة للتوطين، شملت محال الأواني المنزلية، ومحال الدراجات النارية، ومحال الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وكذلك محال الأثاث المكتبي والمنزلي، إغلاقها لليوم الثاني على التوالي.

أما في الرياض، فقال سطام الحربي وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل للصحيفة اليومية إن نسبة الالتزام بقرار التوطين مع تطبيق القرار في أربعة أنشطة خلال اليوم الأول تعتبر جيدة.

وأشار خلال جولة بمرافقة الصحيفة إلى "وجود بعض المخالفات التي تعتبر نسبياً محدودة ولا تؤثر في الهدف من هذا القرار، ونتطلع إلى زيادة رفع الوعي لدى أصحاب العمل وزيادة التوطين".

وبدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يوم الثلاثاء الماضي بتوطين المهن بمنافذ البيع بنسبة 70 بالمئة في أربعة أنشطة اقتصادية هي أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية من أصل 12 نشاطاً سيتم توطينها بشكل تدريجي اعتباراً من العام الهجري 1440.

وكانت تقارير محلية أكدت مطلع سبتمبر/أيلول الجاري أن محلاتاً تجارية في المملكة استبقت قرار بدء توطين الأنشطة التجارية الأربع بالتصفية أو الإغلاق.