لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 7 سبتمبر 2018 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

السعوديين يطالبون بالتحقيق في الشهادات المزورة والوهمية

استطلاع للمركز الوطني لاستطلاعات الرأي التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يظهر أن ٩٣% من السعوديين يطالبون بمساءلة الحاصلين على شهادات وهمية

السعوديين يطالبون بالتحقيق في الشهادات المزورة والوهمية

أظهر استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ومقره العاصمة السعودية الرياض، أن ٩٣ بالمئة من المشاركين -مواطنين سعوديين- يطالبون بمساءلة الحاصلين على شهادات وهمية.

ويهدف الاستطلاع، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، إلى التعرف على الطرق المناسبة للتعامل مع ظاهرة الشهادات الوهمية وشارك فيه عينة عشوائية من 1102 مواطن سعودي من مختلف مناطق المملكة مثلت نسبة الذكور منهم 81 بالمئة في حين بلغت نسبة الإناث 1٩ بالمئة أن ٩٤ بالمئة يؤكدون أهمية عدم تجاهل ظاهرة الشهادات الوهمية بينما طالب 98 بالمئة بأهمية التحقق من الشهادات العلمية عند التوظيف أو للعاملين في القطاعين العام والخاص.


ويرى 57 بالمئة من المشاركين أن الاكتفاء بإلغاء الشهادات الوهمية وظيفياً غير كاف لمعالجة القضية، بينما رأى 36 بالمئة أن ذلك أمر كاف فيما بلغت الآراء المحايدة 7 بالمئة.

وأظهر الاستطلاع أن 73 بالمئة يؤيدون إجراء الفصل من الوظيفة أو المنصب الوظيفي في حالة ثبوت أن الشهادة الوهمية استخدمت في الحصول على الوظيفة.

وكشفت السلطات السعودية، في أوقات سابقة، آلاف الشهادات الوهمية تمكن أصحابها من خلال الوثائق المزورة الحصول على وظائف في المملكة.