لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 17 فبراير 2020 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية بصدد تصدير الغاز قريبا

تسعى إلى التوسع في قطاع الغاز العالمي وتطوير مصادر الطاقة

السعودية بصدد تصدير الغاز قريبا

أفاد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن السعوية ستباشر تصدير الغاز في وقت قريب، مؤكدًا مواصلة المملكة لجهودها في التوسع في قطاع الغاز العالمي. وبين أن المملكة تطمح لاستغلال المواد الهيدروكربونية الاستغلال الأمثل بما فيها الموارد التقليدية وغير التقليدية من البترول والغاز، التي ستحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة والاقتصاد السعودي عموماً. وأضاف أن المغزى الأساسي من إنشاء وزارة الطاقة هو التوسع في تطوير مصادر الطاقة وإيجاد منظومة متكاملة من هذه المصادر. 

ولفت إلى الغاية من توسعة نطاق عمل الوزارة هو أن تصبح المملكة رائدة في جميع مصادر الطاقة التي يحتاجها الاقتصاد المحلي والعالمي مستقبلا،  وأضاف أن مزيج الطاقة الأمثل في المملكة يستدعي إسهام نسبة كبيرة من الطاقة المتجددة فيها، وإذا ما قارنا ذلك بالتركيز القائم على رفع نسبة المحتوى المحلي فإن ذلك سيحفز المزيد من الابتكارات والاستخدامات للبلاستيك في مكونات الطاقة المتجددة. 

وكشف وزير الطاقة أن المملكة بصدد الإعلان عن موضوع سيكون مفخرة في قطاع الطاقة، معرباً عن أمله بإعلانه في القريب العاجل، وأن البرنامج الذي ستُعلَن تفاصيله كبرنامج وطني سينفذ وفق خطة طريق خلال الشهرين القادمين يتعلق باقتصاد الكربون الدائري الذي تشارك فيه "أرامكو" و"سابك" و"كاوست" و"كابسارك"، وآلية التنمية النظيفة ووزارة الطاقة وسكرتارية مجموعة العشرين وبعض الجهات المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج.

يجدر ذكر أن السعودية تمتلك سادس أكبر احتياطي عالمي من الغاز لكنها تنتج القليل منه يوميا. وكانت شركة أرامكو السعودية، قد وقعت العام الماضي عقودا مع شركات محلية وعالمية بهدف رفع إنتاج النفط الخام والغاز من حقلي المرجان والبري، حيث سيتم رفع الإنتاج من النفط الخام إلى 550 ألف برميل يومياً، إلى جانب 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز.