ثلاث علامات تجارية إماراتية تتربع على عرش الأغلى في الشرق الأوسط

حلت العلامة التجارية لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» التي تنضم للمرة الأولى للمؤشر، في المرتبة الأولى كأغلى العلامات التجارية في مستوى الشرق الأوسط
ثلاث علامات تجارية إماراتية تتربع على عرش الأغلى في الشرق الأوسط
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 23 يناير , 2019

تربعت ثلاث شركات إماراتية على عرش العلامات التجارية الأغلى في منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة لعام 2019، وفقاً لمؤشر «جلوبال 500»، الصادر عن مؤسسة «براند فاينانس» العالمية المتخصصة في تقويم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية للشركات، والتي وصفت العلامات التجارية الإماراتية بجوهرة التاج في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً لنتائج المؤشر الذي يصنف أغلى 500 علامة تجارية في العالم والصادر أمس، حلت العلامة التجارية لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» التي تنضم للمرة الأولى للمؤشر، في المرتبة الأولى كأغلى العلامات التجارية في مستوى الشرق الأوسط، وذلك في قطاع الأعمال (B2B)، مقدرة قيمة العلامة التجارية للشركة بنحو 8.9 مليار دولار، بينما حلت في المرتبة الـ206 عالمياً.

وصنف التقرير الذي نشرته صحيفة «الاتحاد»، مجموعة الإمارات للاتصالات «اتصالات» في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط كأغلى علامة تجارية للمحفظة الشاملة للمجموعة، وذلك بعد أن تجاوزت قيمتها حاجز الـ10 مليارات دولار، محققة بذلك رقماً قياسياً كأول مجموعة في الشرق الأوسط تخترق قيمة علامتها حاجز العشرة مليارات دولار، فيما حلت العلامة التجارية «اتصالات» (من دون الشركات التابعة للمحفظة ولا تحمل علامة اتصالات)، في المرتبة الثانية بعد أدنوك، بقيمة بلغت 8.3 مليار دولار.

ووفقاً للتقرير، جاءت العلامة التجارية لـ «طيران الإمارات» رابع أغلى علامة تجارية في الشرق الأوسط بعد كل من «أدنوك» و«اتصالات» وشركة الاتصالات السعودية STC، التي حلت في المركز الثالث شرق أوسطياً بقيمة بلغت 7.1 مليار دولار، فيما بلغت قيمة العلامة التجارية لـ «طيران الإمارات» 6.3 مليار دولار.

وأفاد التقرير بأن قيمة العلامة التجارية «اتصالات» ارتفعت في عام 2019 بنسبة 8% لتصل إلى 8.3 مليار دولار مقارنة مع 7.7 مليار دولار في تصنيف العام الماضي، فيما بلغ تصنيف قوة العلامة مستوى AAA، فيما سجلت قيمة العلامة التجارية لـ «طيران الإمارات» التي جاءت في المرتبة الـ329 بين أغلى 500 علامة تجارية في العالم، نمواً نسبته 18% بارتفاعها إلى 6.3 مليار دولار مقارنة مع 5.3 مليار دولار العام الماضي، ومحافظتها على قوة تصنيف عند مستوى AAA.

وقال ديفيد هيج، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «براند فاينانس»: إن قيادة العلامات التجارية الإماراتية الثلاث منطقة الشرق الأوسط في قائمة العلامات الـ500 الأغلى قيمة في العالم، من أصل 5 علامات فقط من المنطقة أي ما يمثل 60% من إجمالي العلامات التجارية الشرق أوسطية المصنفة ضمن قائمة الـ500 الأغلى عالمياً، هو تتويج فعلي لإنجازات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، في عام زايد، وامتداد طبيعي لمواصلة مسيرة التطوير والإنجاز التي أسس لها بعزم وتصميم، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

ووفقاً لنتائج المؤشر، جاءت شركة «أمازون»، في المرتبة الأولى عالمياً كأغلى علامة تجارية بلغت قيمتها 187.9 مليار دولار، تلتها شركة «آبل» في المرتبة الثانية بقيمة 153.6 مليار دولار، ثم علامة «جوجل» في المرتبة الثالثة بقيمة بلغت 142.8 مليار دولار.

ويقوم مؤشر «جلوبال 500» السنوي العلامات التجارية من حيث القيمة النقدية، ويقوم بتحديد أكثر العلامات التجارية قوة من خلال قياس مدى التأثير الإيجابي لهذه العلامات على مشاريع الشركة المالكة لها.

ولمعرفة قيمة العلامة التجارية، تقوم مؤسسة «براند فاينانس» بتحليل عوامل عدة، مثل السياسة التسويقية للشركة والاستثمارات، وشهرتها بين العلامات التجارية المنافسة، وولاء العملاء ورضا الموظفين، بالإضافة إلى سمعتها؛ بهدف الوقوف على قوة العلامة التجارية. وتوضح قوة العلامة التجارية نسبة الإيرادات التي ساهمت بها العلامة التجارية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة