رسالة دكتوراه لضابط في إقامة دبي عن سيرة محمد بن راشد ترفد مكتبات أمريكا

أول كتاب إلكتروني مطبوع في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية يسرد قصص ابداعات وانجازات سمو الشيخ محمد بن راشد وسيرته في القيادة.
 رسالة دكتوراه لضابط في إقامة دبي عن سيرة محمد بن راشد ترفد مكتبات أمريكا
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 22 يناير , 2019

"من الصحراء إلى المدينة"، القيادة المبتكرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد" هو عنوان رسالة الدكتوراه للرائد الدكتور سعيد خليفة عيسى بن حرمش المنصوري من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ليكون أول كتاب إلكتروني مطبوع في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية يسرد قصص ابداعات وانجازات سموه وسيرته في القيادة.

ووفق بيان وصل أريبيان بزنس، قال الرائد الدكتور سعيد بن حرمش المنصوري: "جاءت فكرة رسالة الدكتوراه عندما طُلب منا خلال دراستي في جامعة ويسترن كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية استخدم المصادر الموجودة في مكتبة الجامعة والبحث عن شخصية ملهمة قيادية وتقديم مقال عنها، مضيفاً: "أنني لم أجد ما ابحث عنه بين الكتب، فملهمي وقدوتي وقدوة كل مواطن من إماراتي هو القائد محمد بن راشد، هنا ! جاءت فكرة رسالة الدكتوراه أن أقدم كتاب يتحدث عن قيادة سموه وكيف غيرت قيادته مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويصبح هذا الكتاب مصدراً معرفياً موجوداً في أرفف المكتبة." 

وتركز الرسالة على استكشاف وتحليل قيادة سموه وكيف حوّل صحراء في الشرق الأوسط إلى واحدة من المدن الرئيسية في العالم. والإقناع الذي استخدمه مع المواطنين لتشجيعهم ومساعدتهم على التكيف مع هذا التغير السريع.

واستخدم المنصوري في هذه الدراسة نهج أسلوب البحث النوعي. من خلال دراسات متعمقة ومقابلات مع عدد من الوزراء في دولة الإمارات الذين يعملون تحت مظلة وقيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وعملوا معه بشكل مباشر.

وتم استخدام الأسئلة المفتوحة المعتمدة مما سمحت هذه الأنواع من الأسئلة بالتعبير عن معارفهم وخبراتهم وأعطت للمنصوري القدرة على الحصول على بيانات كافية للتحليل.

وقال الدكتور بن حرمش المنصوري أن جميع من شارك في الكتاب اتفق على أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو قائد استثنائي غير عادي ذو رؤية مستقبلية وفريدة من نوعها، فكان التخطيط للمستقبل هو مفتاح قيادته الناجحة، مضيفاً أن الشيخ محمد لا يضع أي حدود في كيفية تقدم خططه. حيث أطلق سموه خطة 2071، كذكرى مئوية لولادة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد سعيد المنصوري أن نتائج رسالته تظهر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو زعيم مبتكر، متحرك، ومؤثر، وأصيل.

واجه العديد من التحديات لتحقيق أهدافه لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة الرقم واحد في الشرق الأوسط والعالم ليقدم لمواطنيه أفضل مستويات المعيشة ولزائرين أفضل تجربة متوفرة في الشرق الأوسط.فلقد أثبت أنه قائد حقيقي، قادر على التكيف. وإنه مثال على قائد عظيم.

وقد أهدى الرائد الدكتور سعيد بن حرمش المنصوري نسخة من رسالة الدكتوراه لسعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بحضور العميد عوض العويم مساعد المدير العام لشؤون الموارد البشرية والمالية والمقدم ياسر راشد الخنبولي مدير إدارة التدريب وتطوير الأداء.

وأكد سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام إقامة دبي إن الإدارة تنفذ خططها التدريبية المتلاحقة بتطوير واستثمار العنصري البشري وإعداد الكفاءات العاملة لديها، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والتي تتمثل باستثمار العنصر البشري الذي يعتبر أولوية مطلقة.

وقال المري : "أن الإدارة تعمل على تنسيب العاملين لديها لاستكمال دراساتهم الجامعية داخل الدولة وخارجها وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات التي تمكنهم من أداء وظائفهم بفاعلية ورفع الكفاءة ومستوى الإنتاجية، ليتمكنوا من تأدية واجباتهم الوظيفية بحرفية ومهنية عالية، واسعاد المتعاملين الذي هو أحد الأهداف التي تحرص عليها حكومة دبي".

ومن جانبه توجه الرائد الدكتور سعيد بن حرمش المنصوري بالشكر والتقديرالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي على الدعم اللامحدود في إتاحة الفرصة له لاستكمال دراسته خارج الدولة، معاهداً الإدارة على تطبيق ما تعلمه بشكل مباشر في ميدان العمل والتي ستستهم بشكل كبير في الارتقاء خدمات الإدارة وذلك بما يتوافق مع توجهات الحكومة الرشيدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة