متى يحق للمرأة العمل ليلاً في السعودية؟

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تصدر تنظيماً جديداً لتحسين بيئة عمل المرأة ألغت من خلاله 10 قرارات وزارية سابقة وحدد التنظيم 7 حالات لتشغيل النساء خلال فترة الليل
متى يحق للمرأة العمل ليلاً في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 21 يناير , 2019

أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تنظيماً جديداً لتحسين بيئة عمل المرأة ألغت من خلاله 10 قرارات وزارية سابقة وحدد التنظيم سبع حالات لتشغيل النساء خلال فترة الليل وحدد أيضاً ضوابط عامة لتشغيل النساء وضوابط خاصة بتشغيلهن في أنشطة استقبال العملاء وضوابط للتشغيل في الأنشطة الصناعية.

وقالت وزارة العمل، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، إن هدف التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة إيجاد بيئة عمل جاذبة للمرأة لتعزيز تواجدها في مختلف أنشطة سوق العمل، والتسهيل على منشآت القطاع الخاص في استقطاب المرأة وتمكينها من العمل، مؤكدة حرصها من خلال التنظيم على فتح مجالات عدة لعمل المرأة.

والحالات السبع لتشغيل النساء ليلاً (6 مساء وحتى 6 صباحاً) هي "إذا كان العمل صحياً أو خيرياً. حالات الطوارئ. إذا كان العمل ليلاً ضرورياً للمحافظة على المواد من التلف السريع.   النساء اللاتي يشغلن مناصب عليا ومهام قيادية. العمل في منشآت تندرج تحت تنظيم الأمانات والبلديات في المواسم. العمل في شهر رمضان والمواسم في المناطق المركزية. العمل أثناء تقديم فعاليات للجمهور".

ضوابط تشغيل النساء

1- لا يجوز القيام بأي عمل يضغط على حرية المرأة

2- لا يجوز التغيير في أجور العاملات عن العاملين في العمل ذي القيمة المتساوية

3- تهيئة بيئة العمل

4- الالتزام بالحشمة

5- وضع لوحات إرشادية في المنشآت المخصصة للنساء فقط

6- يجب أن يتميز مكان عمل المرأة بالخصوصية والاستقلالية

7- تحديد اجتماعات العمل داخل وخارج المنشأة

8- توفير حراسة أمنية للمنشآت المشغلة للنساء

9- توفير مقاعد للعاملات تأميناً لاستراحتهن خلال فترة العمل

10- توفير موقع للصلاة والاستراحة ودورات مياه خاصة

11- لا يقل عدد النساء عن الواحدة في حال تشغيل نساء ورجال في نفس مكان العمل

12- لا يجوز تشغيل النساء في المنشآت المخصصة للرجال فقط

ضوابط لتشغيل النساء في الأنشطة الصناعية

1- تحديد عدد من الأنشطة المحظور تشغيل النساء بها

2- يحق للمرأة التملك أو العمل في الأقسام الإدارية والهندسية أو الفنية أو الصحية في الأنشطة المحظورة

3- توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملات في خطوط الإنتاج

4- أن تكون العاملات جميعهن من النساء في مراحل خطوط الإنتاج

وتخضع النساء في السعودية، قانوناً، لوصاية الرجال الذين تجب موافقتهم على القرارات الأساسية التي تتخذها النساء في مجالات كالتعليم والعمل والزواج والسفر بل والعلاج، والنساء في المملكة ملزمات بحكم القانون أيضاً بارتداء الثياب الطويلة والحجاب ويحتجن لموافقة الولي على معظم الإجراءات القانونية.

وتحسن وضع المرأة السعودية تدريجياً في عهد العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود. ومنذ تولي الملك سلمان الحكم في العام 2015، فتحت المملكة مجالات أخرى أمام النساء من خلال إصلاحات حكومية.

وشهدت السعودية، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها المملكة على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتباراً من حزيران/يونيو 2018، ودخولهن ملاعب كرة القدم. وعلى غير العادة، أصبحت المرأة السعودية تتولى مناصب قيادية، أبرزها بنوك ومؤسسات مالية مهمة في البلاد، مثل رئيسة مجلس إدارة البورصة المحلية سارة السحيمي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة