ما الضوابط الجديدة لدعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص؟

وزير العمل يعلن بدء صندوق تنمية الموارد البشرية في تقديم الدعم للمنشآت لتوظيف السعوديين والسعوديات ضمن برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات ويكون الحد الأدنى من الأجر المستحق للدعم 4 آلاف ريال والأعلى 10 آلاف
ما الضوابط الجديدة لدعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 16 يناير , 2019

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي أمس الثلاثاء عن بدء صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في تقديم الدعم للمنشآت لتوظيف السعوديين والسعوديات ضمن برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات ويكون الحد الأدنى من الأجر المستحق للدعم أربعة آلاف ريال والأعلى 10 آلاف ريال.

ويتركز الدعم في البرنامج على أربعة جوانب هي دعم توظيف الخريجين والخريجات العاطلين عن العمل، ودعم التوظيف في المدن والقرى ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ودعم توظيف الإناث والأشخاص ذوي الإعاقة، ودعم التوظيف في المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر.

ويستهدف البرنامج فئتي الوظائف المتاحة في منشآت القطاع الخاص والباحثين والباحثات عن عمل الذين لم يسبق لهم العمل والمنقطعين عن العمل لأكثر من 90 يوماً، ويشمل حديثي التخرج.

وكشف مدير عام صندوق الموارد البشرية محمد السديري عن بدء تقديم الدعم للمنشآت في برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات اعتباراً من أمس الثلاثاء، وذلك سعياً إلى توظيف الباحثين والباحثات عن عمل بالقطاع الخاص ورفع مهاراتهم في السوق، حيث يتحمل "هدف" نسبة الأجر الشهري للموظف والموظفة والخدمات التدريبية المقدمة لهم.

وقالت مصادر، بحسب وسائل إعلام محلية، إن البرنامج يدعم المنشآت التي توظف السعوديين عبر موقع صندوق الموارد البشرية، وذلك عن طريق إنشاء إعلان وظيفي جديد ليتم بناء عليه منح الفرصة للباحثين عن الوظيفة ومن ثم يتم دعم المنشأة، علماً بأن الوظائف التي تتم خارج "هدف" لن يشملها دعم البرنامج.

وأقرت ضوابط البرنامج بأن يوجه 70 بالمئة من الدعم للتوظيف و30 بالمئة لدعم التدريب، وتمتد فترة الدعم المالي لراتب الموظف إلى 36 شهراً بمعدل 30 بالمئة من الراتب الشهري للسنة الأولى من الدعم، و20 بالمئة للسنة الثانية، و10 بالمئة للسنة الثالثة، وتضاف نسبة إضافية للدعم عند توظيف المنشأة للإناث أو الأشخاص ذوي الإعاقة، وعند التوظيف في المدن الصغيرة والقرى، وفي حال كان حجم المنشأة 50 عاملاً فأقل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة