استثناء 20 مهنة زراعية من السعودة

وزارة البيئة والمياه والزراعة تستثني 20 مهنة زراعية من سعودة عمالتها دعماً لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية
استثناء 20 مهنة زراعية من السعودة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 15 يناير , 2019

أكد تقرير اليوم الثلاثاء أن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية استثنت 20 مهنة زراعية من سعودة عمالتها.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن الـ 20 مهنة تشمل عامل صيد أسماك، عامل زراعة، عامل محلب، عامل تغذية، عامل تربية، عامل مسلخ، عامل حصاد، عامل تربية نحل، عامل نخيل، راعي مواشي، عامل حظائر، عامل تفريخ، عامل فقاسات، عامل جز صوف، مهنة جزار، سايس خيل، عامل حذاء خيل، سائق معدات زراعية، سائق وايت للماشية، سائق نقل ماشية. ويأتي ذلك في وقت تعمل فيه الوزارة، على سعودة المهن الزراعية ذات الكفاءة العالية من خلال الكوادر الوطنية من الجنسين، مثل المهن الهندسية والبيطرية والباحثين ومهن التسويق الزراعي والخدمات الزراعية المساندة.

ووفقاً لاتفاق وقع بين وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة البيئة والمياه والزراعة فإن وزارة العمل ستمنح التأشيرات المؤقتة والموسمية لمن تقوم وزارة البيئة بترشيحه، كما تصدر وزارة البيئة تأييداً لمنح تأشيرات العمالة للمزارعين والمستثمرين الملتزمين بالأنظمة الحديثة لترشيد المياه الزراعية، كما ستسمح للقطاع الزراعي بالاستفادة من نظام "أجير" للاستفادة القصوى من توافر العمالة الزراعية.

وأوضحت الصحيفة اليومية أن الاتفاق يأتي دعماً لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية، واستجابة لمتطلبات النهوض بقطاع الزراعة ودعم التنمية الزراعية واستدامته، حيث جاء استثناء هذه المهن بعد دراسة الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي في استقدام وتوفير العمالة الزراعية، وحصر المهن الزراعية خارج نطاق السعودة، وحث الجمعيات التعاونية على استقدام العمالة الزراعية للاستفادة المثلى منها في تطوير قطاعات التنمية الزراعية المختلفة.

وكانت بيانات صادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أظهرت أن مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد هي الأقل توطينا بمعدل 0.2 بالمئة، بنهاية الربع الثاني من العام 2018، وكانت، أيضاً، الأقل استقطاباً أو جذباً للسعوديين في القطاع الخاص، إذ يعمل بها نحو 4.2 ألف مشتغل يشكلون 4.8 بالمئة من إجمالي السعوديين العاملين فيه.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة