السعودية تنشئ مصفاة نفط بـ 37 مليار في باكستان

باكستان ترغب بجذب استثمارات وغيرها من صور الدعم المالي لمواجهة أزمة العجز في ميزان المعاملات الجارية وعرضت السعودية عليها حزمة بقيمة 6 مليارات دولار تضمنت دعما لتمويل واردات الخام
السعودية تنشئ مصفاة نفط بـ 37 مليار في باكستان
بواسطة رويترز
الأحد, 13 يناير , 2019

(رويترز) - قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس السبت إن السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- تعتزم إنشاء مصفاة نفط بقيمة عشرة مليارات دولار (37.5 مليار ريال) بميناء جوادر الباكستاني المطل على المحيط الهندي.

وتريد باكستان جذب استثمارات وغيرها من صور الدعم المالي لمواجهة أزمة العجز في ميزان المعاملات الجارية الذي تسبب فيه جزئياً ارتفاع أسعار النفط. وعرضت السعودية على باكستان العام الماضي حزمة بقيمة ستة مليارات دولار تضمنت دعما لتمويل واردات الخام.

وقال "الفالح" للصحفيين في جوادر إن السعودية -صاحبة أكبر اقتصاد عربي- تسعى لجعل النمو الاقتصادي لباكستان مستقراً من خلال تأسيس مصفاة نفط وإقامة شراكة مع باكستان من خلال الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان.

وأضاف أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سيزور باكستان في شهر فبراير/شباط المقبل لتوقيع الاتفاق. وتابع قائلاً إن السعودية ستستثمر كذلك في قطاعات أخرى.

وقال وزير البترول الباكستاني غلام سرور خان "بإنشاء مصفاة نفط في جوادر ستكون السعودية شريكاً مهماً في الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان".

وكانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت أن "الفالح" أجرى محادثات، مع "خان" ووزير الموانئ علي زيدي خلال زيارة إلى ميناء جوادر أمس السبت، بشأن التعاون في مجالات التكرير والبتروكيماويات والتعدين والطاقة المتجددة.

وأضافت الوكالة الرسمية أن الزيارة استهدفت "بحث الترتيبات النهائية لتوقيع مذكرات التعاون والتفاهم والاستثمار في مجالات التكرير" ومجالات أخرى.

ومنذ وصول حكومة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى السلطة في أغسطس/آب 2018، حصلت باكستان على حزم مساعدات اقتصادية من السعودية والإمارات والصين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة