السعودية: إطلاق 150 مركبة لرصد مخالفات السرعة

الإدارة العامة للمرور تدشن 150 مركبة متنقلة بموظفين مدنيين تغطي مناطق السعودية لرصد مخالفات السرعة على الطرق وسيتم التوسع في أعدادها لاحقاً
السعودية: إطلاق 150 مركبة لرصد مخالفات السرعة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 10 يناير , 2019

دشنت الإدارة العامة للمرور السعودية 150 مركبة متنقلة -كمرحلة أولى- بموظفين مدنيين تغطي مناطق المملكة لرصد مخالفات السرعة على الطرق وستدخل الخدمة خلال الأسبوعين القادمين ليتم التوسع في أعدادها لاحقاً.


وقال المدير العام للمرور اللواء محمد البسامي، على هامش رعاية مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي، لقاء مديري إدارات المرور في المناطق، أمس الأربعاء، إن "المركبات الجديدة التابعة للمرور ستحمل كاميرات رصد علوية وسفلية، وستغطي مخالفات السرعة في جميع مناطق المملكة، فيما سيتم لاحقا إدراج خاصية الذكاء الاصطناعي في المركبات نفسها لرصد المخالفات المرورية الأخرى، مثل عدم ربط الحزام، واستخدام الهاتف خلال القيادة".

وأوضح "البسامي"، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية، أن "تقيد قائدي المركبات بلوحات السرعة هو الأصل، دون النظر إلى مواقع كاميرات الرصد الآلي"، مشيراً إلى أن الرصد الآلي لمخالفات السرعة بات حالياً متنوعاً بكاميرات ثابتة ومتحركة.

وأضاف أن "الكاميرات المتنقلة في المركبات الجديدة سترصد مخالفات السرعة في جميع الشوارع، وتحدد الغرامات، بحيث يتم تصوير المركبات المخالفة خلال تحرك مركبة المرور والمركبة المخالفة، كما سترصد مركبات المرور مخالفات السرعة خلال وقوفها في بعض المواقع الحيوية".

وأكد أن "تطبيق نظام النقاط على سحب الرخصة، سينطلق فور اكتمال منظومة مدارس تعليم القيادة في مناطق المملكة، كي يتم سحب رخص قائدي المركبات المخالفين، وإعادتهم لتلقي الدروس في مدارس تعليم القيادة مجدداً، ومن المتوقع أن يبدأ نظام النقاط خلال السنتين القادمتين".

وعن كيفية رصد مخالفات استخدام الجوال خلال القيادة وعدم ربط الحزام، قال "البسامي" إن "الرصد يكون عن طريق تقنية CCTV والموجودة في جميع المحاور داخل المدن، إذ يتم تحليل المعلومات والصور خلال مركز معالجة واعتماد بشري، ولكن قريبا ستكون عملية الرصد آلية 100 بالمئة".

وأضاف أن هناك نوايا لإعادة منظومة دراجات المرور النارية في الشوارع، لتكون فاعلة في الميدان بكل مدن المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة