حجم الخط

- Aa +

الأثنين 21 أكتوبر 2019 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: إطلاق تأشيرة تسمح للمقيم والسعودي بالاستضافة

مسؤول في وزارة الحج والعمرة يؤكد أن تأشيرة مضيف ستمكن المواطن السعودي والمقيم من استضافة ضيوف المملكة على كفالتهم الشخصية مدة 90 يوماً ستصبح متاحة خلال أيام

فيديو: إطلاق تأشيرة تسمح للمقيم والسعودي بالاستضافة

أكد مسؤول في وزارة الحج والعمرة السعودية أن تأشيرة مضيف التي ستمكن المواطن والمقيم من استضافة ضيوف المملكة على كفالتهم الشخصية مدة 90 يوماً ستصبح متاحة خلال الأيام المقبلة موضحاً أن إلغاء شرط المحرم سيكون للنساء القادمات لأداء العمرة فقط أما الحج فله ترتيبات أخرى.

وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة عبدالله قاضي لبرنامج "يا هلا" الذي تبثه قناة "روتانا خليجية" إن تأشيرة "مضيف" سوف تتاح خلال الأيام المقبلة، وستتيح للمواطن والمقيم استضافة ضيوف المملكة على كفالتهم الشخصية لمدة 90 يوماً، موضحاً أن مَن سيأتي للعمرة سيكون متاحاً له التجول في ربوع المملكة بحرية وحضور الفعاليات والعكس أيضاً من قدِمَ للسياحة فبإمكانه أداء العمرة.

إلغاء شرط المحرم للمعتمرات

وقال "قاضي" أيضاً إن إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات لأداء العمرة فوق سن 18 عاماً، وهذا في العمرة فقط، أما الحج فله ترتيبات أخرى؛ موضحاً أنه سيتاح لطالب العمرة التواصل مباشرة مع شركة السياحة السعودية والحصول على تأشيرة إلكترونية للعمرة دون وسيط مدتها 30 يوماً.

وكان الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة مازن درار قال قبل أيام إن وزارة الحج والعمرة تقوم حالياً بدراسة طلب قدمته شركات ومؤسسات العمرة الخاصة في المملكة للسماح للمرأة بأداء شعيرة العمرة دون اشتراط وجود محرم برفقتها، وأضاف أن شرط إلغاء المحرم "سيريح وكلاء العمرة في الخارج، ويتساوى مع شرط التأشيرة السياحية للنساء".

وتمنع القوانين الحالية في السعودية منح النساء تأشيرات دخول للمملكة من أجل أداء مناسك العمرة، ما لم يرافقهن محرم، والذي قد يكون الزوج أو الوالد أو الأخ أو الابن.

وكانت السعودية قد أتاحت أخيراً أيضاً منح تأشيرات سياحية جديدة من شأنها تشجيع وتعزيز موقع المملكة السياحي الذي ينعكس على عجلة النمو الاقتصادي بالبلاد إيجاباً، حيث تبلغ رسومها 440 ريالاً (118 دولار)، ويستغرق إصدارها ما بين 5 و30 دقيقة، وتمنح عبر المنصة الإلكترونية أو عند الوصول وتكون صالحة لغاية عام واحد من تاريخ الإصدار وتمنح لمَن بلغ الـ 18 من عمره، أما مَن دون ذلك فيشترط وجود ولي أمر، بجانب أن الديانة غير مشروطة وتمنح فترة إقامة لمدة 90 يوماً في السنة الواحدة.

وكان وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة عبدالعزيز وزان أكد في مارس/آذار الماضي أنه تمت الموافقة على مشروع "عمرة المضيف" متوقعاً تطبيقه، حينها، خلال الفترة القادمة دون تحديدها بالضبط.

وقال "وزان" حينها أيضاً إن المشروع الجديد "عمرة المضيف" يهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين من استقدام واستضافة من ثلاث إلى خمسة معتمرين، تُصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة، موضحاً أن الاستضافة ستكون للمقيم للأقارب من الدرجة الأولى، ويسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم"، مشيراً إلى إمكانية تكرار الاستقدام ثلاث مرات في العام.

وفتحت السعودية أبوابها على مصراعيها، مؤخراً، أمام السياح الأجانب بإطلاقها نظاماً جديداً للتأشيرات يشمل 49 دولة ودعت الشركات الأجنبية للاستثمار في القطاع الذي تأمل أن يسهم بعشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030. وقبل أيام، بدأت المملكة تسمح بمنح التأشيرات السياحية عبر الإنترنت أو لدى وصول الذين يقضون العطلات إلى أراضي المملكة ممن يحملون تأشيرات من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو تأشيرة شنجن لمنطقة دول الاتحاد الأوروبي. كما تم إعفاء الأجانب من إظهار سجل الأسرة عند التسجيل لشغل غرف الفنادق.

وكانت التأشيرات في السعودية؛ الدولة الخليجية المحافظة، تقتصر في السابق على العاملين المقيمين والمسافرين في رحلات عمل بجانب الحجاج والمعتمرين الذين يحصلون على تأشيرات خاصة.

ويأتي كل ذلك ضمن خطة رؤية 2030 بقيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حيث تسرع الحكومة جهودها لتطوير السياحية في إطار سعيها إلى تنويع مصادر دخلها وتقليص الاعتماد على النفط الذي هبطت أسعاره منذ منتصف العام 2014.

اقرأ التالي