لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 سبتمبر 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

بعد نجاح الوصول.. الإماراتي هزاع المنصوري يصبح أول عربي يزور محطة الفضاء الدولية

رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري يصل إلى محطة الفضاء الدولية ليصبح أول رائد فضاء عربي يزور محطة الفضاء الدولية وأول مواطن إماراتي يقوم برحلة إلى الفضاء

بعد نجاح الوصول.. الإماراتي هزاع المنصوري يصبح أول عربي يزور محطة الفضاء الدولية

وصل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية صباح اليوم الباكر ليصبح أول رائد فضاء عربي يزور محطة الفضاء الدولية.

وارتسمت ابتسامة كبيرة على وجه "المنصوري" عندما لحق بزملائه في المحطة بعد رحلة استغرقت حوالي ست ساعات.

وتأمل الإمارات أن تكون هذه التجربة مصدر إلهام يدفع مواطنيها إلى المشاركة في برنامج فضائي طموح، وتشمل خططها المبدئية إرسال مسبار إلى مدار كوكب المريخ العام المقبل.

وانطلقت مركبة فضاء روسية من طراز سويوز مساء أمس الأربعاء من قاعدة بايكونور في قازاخستان إلى محطة الفضاء الدولية حاملة الطاقم المؤلف من ثلاثة رواد؛ هم بالإضافة إلى "المنصوري" القائد الروسي أوليج سكريبوتشكا ومهندسة الرحلة جيسيكا مير من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

وسيمضي المنصوري، الذي يبلغ من العمر 35 عاماً والذي كان في السابق قائد طائرة مقاتلة، ثمانية أيام بالمحطة، ليصبح أول عربي يزور المختبر العلمي العملاق الذي يدور حول الأرض.

وقالت السلطات الإماراتية إنه يعتزم إجراء سلسلة تجارب، وعقد عدة جلسات بث حي من الفضاء إلى الأرض واستضافة ليلة طعام إماراتي مرتدياً الزي التقليدي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقبل ساعات من الإطلاق، حصل "المنصوري" مع زميليه بالطاقم على مباركة قس روسي أرثوذكسي، وهو ما يتفق مع تقليد روسي خاص بالفضاء، لكن القس أعفاه من الرش بالماء المقدس على عكس زميليه.

وبابتسامة تعلو وجهه، رفع هزاع المنصوري يديه بعلامة النصر؛ وهو واقف على السلالم المؤدية إلى المصعد الذي نقل الطاقم إلى كبسولتهم الفضائية.

وسيرفع وصول الطاقم الجديد عدد الرواد بمحطة الفضاء الدولية إلى تسعة، للمرة الأولى منذ أربع سنوات، حتى يعود "المنصوري" ورائدان من بعثة سابقة إلى الأرض في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

اقرأ التالي