فيديو: تسليم أهالي النكاسة السعوديين والبرماويين أراضي بديلة في مخطط الجوهرة بمكة

أخبار السعودية: الأمير خالد الفيصل الأراضي البديلة لسكان حي النكاسة العشوائي من المواطنين السعوديين والبرماويين ضمن مشروع تطوير جبل عمر
فيديو: تسليم أهالي النكاسة السعوديين والبرماويين أراضي بديلة في مخطط الجوهرة بمكة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 16 أبريل , 2019

سلم أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الثلاثاء الأراضي البديلة لسكان حي النكاسة العشوائي -الملاصق للمنطقة المركزية حول الحرم المكي الشريف غرب السعودية- والذي يجري العمل على تطويره بعد إزالة المساكن العشوائية ضمن مشروع "تطوير جبل عمر".

وقالت وسائل إعلام محلية إنه تم منح سكان الحي من السعوديين والبرماويين أراضي في مخطط "الجوهرة" الذي لا يبعد عن المسجد الحرام أكثر من 20 كيلومتراً. وبلغ عدد الأراضي البديلة الممنوحة للأهالي 380 قطعة أرض على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 160 ألف متر مربع.

وأكد أمير منطقة مكة المكرمة لدى تسليمه أراضي الإسكان البديل لسكان حي النكاسة الذي تعتبر غالبية سكانه من أبناء الجالية البرماوية بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان، ضرورة أن تكون الحلول التطويرية للأحياء العشوائية إبداعية وتليق بإنسانها.

وثمن الأمير خالد الفيصل جهود الجهات المشاركة في التطوير ممثلة في هيئة تطوير المنطقة وأمانة العاصمة المقدسة والجهات ذات العلاقة، كذلك سكان حي النكاسة العشوائي على تعاونهم لتحقيق التطوير بصورة إبداعية، منوها إلى أن المشروع يخدم الإنسان والمكان على حد سواء، مؤكدا في ذات الوقت أهمية تطوير الأحياء العشوائية وصولاً إلى الانتقال لحياة منظمة ولائقة. ثمّ سلّم أمير منطقة مكة المكرمة الأراضي للمستفيدين .

وكانت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة قد باشرت وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في فصل الخدمات عن حي النكاسة العشوائي ومن ثم البدء في إزالة المباني عبر عدة مراحل عن طريق الشركة المطورة والتي أنهت ثلاث مراحل، وشرعت في البدء بالمرحلة الرابعة من ضمن 12 مرحلة مستهدفة للمشروع، جرى خلالها إزالة 400 عقار في المراحل الثلاثة الأولى وفصل التيار الكهربائي عن 50 عقارًا في المرحلة الرابعة.

وتهدف مشاريع تطوير الأحياء العشوائية في مكة المكرمة إلى توفير مخططات تخضع لمعايير عمرانية حديثة، والحد من انتشار مناطق عشوائية جديدة، ونقل السكان من الجالية البرماوية إلى بيئة آمنة وإعادة تأهيلهم، وتوفير فرص عمل، وتأسيس قواعد اقتصادية وثقافية واجتماعية وبيئية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج