لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 11 فبراير 2019 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

بيوت العطلات في دبي تنافس فئة من الفنادق

أشار تقرير لمؤسسة نايت فرانك إلى وجود قرابة 10766 بيت عطلات مدرج في منصة التأجير إير بي أند بي Airbnb من أصل 20395 بيت.

بيوت العطلات في دبي تنافس فئة من الفنادق
نقاط تركز بيوت العطلات في مختلف المناطق في دبي (باللون البرتقالي) وغلاف التقرير

أشار تقرير نايت فرانك إلى وجود قرابة 10766 بيت عطلات مدرج في منصة التأجير إير بي أند بي Airbnb من أصل 20395 من إجمالي بيوت العطلات، وأن فئة من الفنادق تتأثر أكثر من غيرها من منافسة هذه البيوت لها.

استخلص التقرير أن الفنادق ذات العلامات التجارية المحلية تفتقر لجوانب تميز عن غيرها وتواجه منافسة مباشرة من بيوت العطلات نظرا لتحولها إلى سلعة في نظر الضيوف والنزلاء. على النقيض من ذلك، فإن فنادق العلامات المشهورة والمزايا الفريدة مع المرافق الشاملة وقدرات استضافة الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض وبرامج ولاء قوية، لا تتأثر كثيرا ببيوت العطلات.


ويوضح التقرير تأثير بيوت العطلات الواضح على سوق الفنادق بعد أن أصبح تأثيرها واضحا في قطاع الضيافة، إلا أن ذلك لا ينسحب بصورة شاملة على فنادق دبي. حيث تتركز صفقات الإيجار قصير الأمد في مناطق الفنادق مثل الفنادق في المارينا ومدينة دبي للإعلام ووسط المدينة وشارع الشيخ زايد، وهي أكثر الفنادق التي تتأثر من بيوت العطلات في دبي.


فقد أعاقت بيوت العطلات قدرات الفنادق على الاستفادة من فترات ذروة الإشغال الفندقي رغم أنها تقدم فترات تأجير قصيرة ويمكن خروجها من السوق فورا أو طرحها فيه دون كلفة كبيرة تترتب على عاتق مالكيها.

تمثل بيوت العطلات قرابة 2% من البيوت في دبي وهي أعلى نسبة في كبرى المدن العالمية الرئيسية بحسب التقرير الذي حمل عنوان "معاينة سوق بيوت العطلات في دبي".

يعاب على معظم بيوت العطلات في دبي جوانب كشفتها بيانات التقرير مثل جاهزيتها لمتطلبات الأعمال، فهناك 55% منها تؤمن ميزة الحجز الفوري فيما لايوجد لأي منها ميزة توفر تسجيل الدخول check-in على مدار 24 ساعة ، يضاف إلى ذلك تشدد سياسات الإلغاء بوقت استجابة يبلغ بالحد المتوسط 6 ساعات، مع متطلبات الدفعة المسبقة ورسوم التنظيف ورسوم إير بي أند بي، مما يعني وجود مآخذ لا توجد في الفنادق مقارنة مع هذه البيوت. تساعد هذه الجوانب على تقديم مزايا تفوق في مجال الخدمات.

 فهذه الجوانب مهمة جدا للنزلاء من الشركات والضيوف الموثرين.

اقرأ التالي