لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 22 ديسمبر 2018 08:30 ص

حجم الخط

- Aa +

أعتقال شخصين يشتبه بتسببهما بتعطيل مئات رحلات الطيران في بريطانيا

أعلنت الشرطة البريطانية اعتقال شخصين يشتبه باختراقهما مطار غيتويك وتعطيل مئات رحلات الطيران.

أعتقال شخصين يشتبه بتسببهما بتعطيل مئات رحلات الطيران في بريطانيا

أعلنت الشرطة البريطانية اعتقال شخصين يشتبه باختراقهما مطار غيتويك وتعطيل مئات رحلات الطيران وجرت عملية الاعتقال مساء أمس الجمعة.

وأضاف بيان الشرطة أنها تطلب من الجمهور التبليغ عن أي نشاط مشبوه  في جوار المطار باسم عملية تريبر Operation Trebor لمواجهة أي محاولة اختراق لأجوائه.

وتعطلت قرابة 760 رحلة جوية يومي الأربعاء والخميس بسبب إيقاف حركة الملاحة الجوية بسبب اختراق طائرات مسيرة لأجواء المطار.

وأعيد تسسير الرحلات يوم الجمعة إلى أن توقفت ثانية عند الخامسة بعد الظهر بسبب اختراق جديد لطائرة مسيرة عن بعد لأجواء المطار.

ويأتي تسبب طائرات مسيرة مجهولة في اضطرابات وفوضى بحركة السفر، في موسم أعياد الميلاد مع تضرر عشرات الآلاف من الركاب وإلغاء مئات الرحلات خلال فترة توقف استمرت ست وثلاثين ساعة.

السلطات البريطانية نشرت نظاما من كيان اسرائيل اسمه القبة وقد فشل في  منع تكرار اختراق الطائرات المسيرة عن بعد لأجواء المطار بحسب ما تناقلته الصحف البريطانية.

وأكد خبير طيران لصحيفة ديلي ميل أن الطائرات المسيرة عن بعد في بريطانيا مزودة بما يعرف باسم تقنية السياج الجغرافي geofencing التي توقف هذه الطائرات عن الدخول إلى المجال الجوي للمطارات، مما يعني أن المشتبه به قام إما باختراق وتعديل برنامج تلك الطائرات التي تقوم الشركات المصنعة بدمجه فيها لتقييد حركتها وتحليقها في المناطق المحددة من الحكومة.

(لقطة لطائرة مسيرة عن بعد فوق مطار غيتويك)

 وقال وزير النقل كريس جرايلينج إنه يعتقد أن تكون عدة طائرات مسيرة. وقال جرايلينج لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه لا يوجد حتى الآن «حل مباشر وعملي وجاهز يحل جميع المشكلات تلقائيا».

واكتنف الغموض عملية إطلاق هذه الطائرات المسيرة، وقالت الشرطة إنه لا يوجد ما يوحي بأن تعطيل أحد أزحم المطارات الأوروبية كان هجوما إرهابيا. وجرى استدعاء قناصة من الشرطة والجيش لصيد الطائرات التي يعتقد أنها صناعية الطراز، والتي كانت تحلق بالقرب من المطار كلما حاولت السلطات إعادة فتحه أول من أمس.

اقرأ التالي